السبت, 6 يوليو, 2024 , 11:27 ص

أمريكا لن تطرح مقترحات محددة في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط

جون كيري
قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الخميس إن الولايات المتحدة لن تأتي باقتراحات محددة في مؤتمر باريس الذي سيعقد بهدف وضع إطار عمل لمفاوضات جديدة بين الإسرائيليين والفلسطينيين ولم تحدد أيضا الدور الذي قد تلعبه في الجهود الفرنسية إذا ما قررت الاضطلاع بدور.
وسيحضر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المؤتمر الفرنسي يوم الجمعة وسيشمل الرباعية الدولية للشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالإضافة لحضور ممثلين عن الجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي ونحو 20 دولة دون مشاركة إسرائيلية أو فلسطينية.
وانهارت الجهود الأمريكية للتوسط في حل الدولتين في أبريل نيسان 2014 وقال كيري من قبل إن أي جهود للسلام ستتطلب من الجانبين تقديم تنازلات.
ويقول دبلوماسيون إن الاجتماع سيجمع في عرض واحد كل الحوافز الاقتصادية والضمانات الأخرى التي قدمتها عدة دول في السنوات الماضية للوصول إلى أجندة لعقد مؤتمر للسلام في الخريف.
وبحسب رويترز قال المسؤول الكبير في الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ستكون في باريس “لتسمع الأفكار التي لدى الفرنسيين أو أي أطراف أخرى وتتحدث معهم عما يمكن أن يكون منطقيا للتقدم.”
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه “لم نتخذ أي قرارات عن الدور الذي سنلعبه في هذه المبادرة إن كان لنا دور … لن نتقدم بأي اقتراحات محددة لهذا الاجتماع.”
ولم تفلح محاولات سابقة لعقد مفاوضات مباشرة بين الجانبين. ويقول الفلسطينيون إن التوسع في المستوطنات الإسرائيلية يحرمهم من إقامة دولة قابلة للحياة في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.
وطالبت إسرائيل الفلسطينيين بتشديد الإجراءات الأمنية واتخاذ إجراءات صارمة مع المسلحين الذين نفذوا هجمات أو يهددون سلامة المواطنين الإسرائيليين.
وتأمل فرنسا استئناف المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بحلول نهاية هذا العام.

اترك رد

%d