الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 2:44 ص

رئيسة كورية الجنوبية تجري مباحثات مع نظيرها الكيني في نيروبي

الرئيسة-الكورية-الجنوبية-بارك-كون-هيه
التقت الرئيسة الكورية الجنوبية، بارك كون هيه، مع نظيرها الكيني، أوهورو كينياتا، اليوم الثلاثاء، حيث اتفقا على تعزيز التجارة البينية والعمل معا، خلال قمة هي الأولى من نوعها بين قادة البلدين منذ 34 عاما، وتأتي في إطار جولة تقوم بها بارك في إفريقيا لاستكشاف فرص الأعمال في القارة الإفريقية.
وذكرت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية أن بارك وكينياتا أشرفا بعد القمة على مراسم توقيع مذكرات تفاهم في مجالات مثل: الطاقة النووية، العلوم، الصحة، التعليم، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ودعت مذكرات التفاهم إلى التعاون الثنائي في بناء منطقة صناعية رائدة للشركات الكورية الجنوبية على مساحة حوالي 800 ألف متر مربع من الأراضي، كما تسعى شركة هيونداي للهندسة لتأمين مشروع بقيمة 4.3 مليار دولار لبناء ثلاث محطات للطاقة الحرارية الأرضية في كينيا.. ومن المقرر أن يبدأ في وقت لاحق هذا العام تقديم المناقصات.
من جانبه، قال محافظ البنك المركزي الكيني إن اقتصاد بلاده قد ينمو بنسبة 6% هذا العام، ما سيجعل من كينيا صاحبة خامس أسرع معدل نمو في القارة.
يشار إلى أن الدولتان أقامتا العلاقات الدبلوماسية في عام 1964 في عهد والد الرئيسة الحالية بارك تشونج هيه ووالد الرئيس الكيني الحالي كينياتا، جومو كينياتا.
وتعد كينيا ثامن أكبر منتج للطاقة الحرارية الأرضية في العالم، وتسعى لتوسيع قدراتها لتصل إلى 5500 ميجاوات بحلول عام 2031، بدل 598 ميجاواط حاليا.. وتشكل الطاقة الحرارية الأرضية 26% من إجمالي إنتاج الكهرباء في كينيا.
أ ش أ

اترك رد

%d