الخميس, 19 سبتمبر, 2024 , 4:44 ص

لأول مرة.. المحكمة تنعقد بـ5 قضاة في «مذبحة كرداسة»

مذبحة كرداسة (أرشيفية)
بدأت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، جلسة إعادة محاكمة 155 متهما، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مذبحة كرداسة.
وظهرت للمرة الأولى منصة المحكمة متواجداً بها خمسة أعضاء لهيئة المحكمة وليس ثلاثة أعضاء كما هو معتاد ، وهم: المستشار محمد شيرين فهمى رئيس المحكمة ، إلى جانب المستشار أبو النصر محمد على عثمان، والمستشار حسن مصطفى السايس، والمستشار رأفت محمود زكى، المستشار مختار صابر العشماوى.
تلى المستشار محمد شيرين فهمى قرار وزير العدل الصادر فى، فى 14 ابريل، الماضى بنقل مقر انعقاد جلسات الدائرة 11 جنوب القاهرة، ال القضية 12749 لسنة 2013 جنايات كرداسة 4808 لسنة 2013 كلى جنوب الجيزة الى معهد امناء الشرطة بطرة بدلا من مقرها الحالى بأكاديمية الشرطة، ، وقد اشرت عليه المحكمة بمايفيد النظر بتاريخ اليوم.
كانت محكمة النقض قضت في شهر فبراير الماضي، بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الجنايات بإعدام 149 شخصا وسجن آخر لمدة 10 سنوات في القضية، وإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة بحقهم.
يذكر أن قسم كرداسة شهد عملية اقتحام من قبل المتهمين وقتل مأمور القسم ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، في أعقاب فض الاعتصامين المسلحين لجماعة الإخوان برابعة العدوية والنهضة.
كانت النيابة وجهت للمتهمين تهمة الاشتراك فى اقتحام مركز شرطة كرداسة، التي وقعت في أغسطس 2013، وراح ضحيتها 12 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز شرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

اترك رد

%d