الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 , 1:31 ص

إيران: السعودية تخلط خلافاتها السياسية بقضية الحج

المتحدث باسم الخارجية الايرانية – حسين جابري انصاري
اتهم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، المملكة السعودية بالسعي لتوتير العلاقات بين البلدين، وقال: “إن لم يؤد الإيرانيون الحج فمسؤولية الصد عن سبيل الله تقع على السعودية”.
وقال المتحدث باسم الخارجية، حسين جابري أنصاري، في تصريح  متلفز: “أجرت منظمة الحج المفاوضات وزار وفدنا السعودية ورجع، وصرحت مرارًا أن مسؤولية ما حدث إلى الآن تتحملها الحكومة السعودية، فهذه الحكومة ورغم الشعار الذي ترفعه بأنها تنظر إلى هذه القضية الحج بمعزل عن خلافاتها السياسية مع إيران، لم تفعل ذلك بل مزجت خلافاتها السياسية بقضية الحج”.
وبشأن الخلافات بين السعودية وايران، صرح جابري أنصاري بأن الخلافات حالها حال قضايا المنطقة، حيث ترى السعودية نفسها في مواجهة مع ايران، وأضاف أن هدف السعودية الأول منذ فترة طويلة هو المواجهة مع إيران وزيادة التوتر.
وقال أنصاري “بناء على آخر المحادثات لم تنفذ السعودية أدنى واجباتها في تأمين أمن الحجاج الإيرانيين وسلامتهم، إضافة إلى موضوع الدعم القنصلي”.
واتهم السعودية بأنها سيست موضوع الحج، مضيفًا “إذا لم يتم أداء الحج هذا العام بالنسبة للحجاج الإيرانيين، فمن المعلوم تماما أن السعوديين ماطلوا عدة أشهر وعرقلوا إصدار التأشيرات ولم يقدموا أي ضمان لسلامة الحجاج وأمنهم، فإذا لم يتم أداء الحج فإن مسؤولية الصد عن سبيل الله تقع على السعودية”.
وأعلن أن السعودية حتى اللحظة لم توقع الاتفاقية التي كان ينبغي أن توقعها لإصدار التأشيرات من قبل مكتب رعاية مصالحها في إيران أي السفارة السويسرية، فالرياض تماطل وتختلق الذرائع وتعيد الكرة إلى ملعب إيران.

اترك رد

%d