الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 1:04 م

ظريف يطالب أمريكا بتشجيع المصارف والمؤسسات الغربية على العودة إلى إيران

وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف – أرشيفية
طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، الإدارة الأمريكية باتخاذ خطوات جدية لتشجيع المصارف والمؤسسات الغربية على العودة إلى إيران، بعدما أصدرت كل من (أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا)، بيانا يصب في هذا الاتجاه.
وقال ظريف – في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النيوزيلندي موراي ماكولي في طهران، حسبما نقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية – إن العقبات التي كانت تعترض مسيرة التعاون بين إيران والدول الأخرى، كانت ناتجة عن السياسة العدائية للولايات المتحدة والحظر الدولي الجائر، مضيفا أنه “يجري حاليا تسوية هذه العراقيل بشكل تدريجي، وأنه تم إلغاء بعضها عمليا وفقا للاتفاق النووي”.
وأشار ظريف إلى أن البلدان الأربعة شجعت في بيان مشترك، المصارف والمؤسسات الخاصة على تطوير أنشطة تجارية قانونية في إيران بعد دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ في يناير الماضي.
وأوضح وزير الخارجية الإيراني، أن الدول الأربعة الأعضاء في مجموعة “5+1″ – مع الصين وروسيا – التي أجرت مفاوضات حول هذا الاتفاق التاريخي، قالت “إننا لا نعترض النشاطات التجارية المسموح بها مع إيران”.
يشار إلى أنه تم تخفيف العقوبات الاقتصادية الغربية عن إيران جزئيا، عقب حظر استمر عدة سنوات، مقابل وضع برنامجها النووي تحت الإشراف الدولي؛ بيد أن الولايات المتحدة تمسكت بعقوبات أخرى تستهدف برنامج الصواريخ الباليستية في إيران ودعمها حركات مسلحة في الشرق الأوسط.
أ ش أ

اترك رد

%d