الأربعاء, 8 يناير, 2025 , 1:15 م

سلسلة NVIDIA Blackwell GeForce RTX 50 تفتح آفاقًا جديدة في عالم رسومات الكمبيوتر

الوطن المصري – وفاء الشابوري

كشفت شركة NVIDIA اليوم عن أحدث وحدات معالجة الرسوميات للمستهلكين والمبدعين والمطورين – سلسلة وحدات معالجة الرسوميات GeForce RTX™ 50 Series لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة.
بفضل معمارية NVIDIA Blackwell وأنوية Tensor من الجيل الخامس وأنوية تتبع الأشعة (RT) من الجيل الرابع، تقدم سلسلة GeForce RTX 50 لتقدم إنجازات ثورية في تقنيات العرض المدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برامج التظليل العصبية، تقنيات الإنسان الرقمي، الهندسة والإضاءة.
قال جنسن هوانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة NVIDIA: “لقد وصل محرك الذكاء الاصطناعي Blackwell إلى لاعبي الكمبيوتر والمطورين والمبدعين. ومن خلال دمج العرض العصبي المدعوم بالذكاء الاصطناعي وتتبع الأشعة، يعد بلاكويل أهم ابتكار في مجال الرسوميات الحاسوبية منذ أن قدمنا ​​التظليل القابل للبرمجة قبل 25 عامًا”.
تتميز وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 5090 — أسرع وحدة معالجة رسوميات GeForce RTX حتى الآن — بـ 92 مليار ترانزستور، مما يوفر أكثر من 3352 تريليون عملية ذكاء اصطناعي في الثانية (TOPS) من قوة الحوسبة. تعني ابتكارات بنية Blackwell و DLSS 4 أن وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 5090 تتفوق على وحدة معالجة الرسوميات GeForce RTX 4090 بما يصل إلى ضعف الأداء.
تأتي GeForce Blackwell لأجهزة الكمبيوتر المحمولة مع جميع ميزات سطح المكتب، مما توفر ترقية كبيرة للحوسبة المحمولة، بما في ذلك قدرات الرسومات غير العادية والكفاءة الرائعة. يعمل جيل Blackwell من تقنية NVIDIA Max-Q على إطالة عمر البطارية بنسبة تصل إلى 40%، ويسمح لأجهزة الكمبيوتر المحمولة الرفيعة والخفيفة بالحفاظ على تصميمها الأنيق دون التضحية بالطاقة أو الأداء.
تقنية DLSS 4 تعزز الأداء بما يصل إلى 8x
تقدم DLSS 4 ميزة Multi Frame Generation لتعزيز معدلات الإطارات باستخدام الذكاء الاصطناعي لتوليد ما يصل إلى ثلاثة إطارات لكل إطار يتم عرضه. ويعمل هذا بالتناغم مع مجموعة تقنيات DLSS لزيادة الأداء بما يصل إلى 8x مقارنة بالعرض التقليدي، مع الحفاظ على الاستجابة باستخدام تقنية NVIDIA Reflex.
تقنية DLSS 4 تقدم أيضًا أول تطبيق في الوقت الفعلي لنموذج التحويل (Transformer Model) في صناعة الرسومات. تستخدم نماذج DLSS القائمة على التحويل لإعادة بناء تتبع الأشعة (Ray Reconstruction) والرفع الفائق للدقة (Super Resolution) ضعف عدد المعاملات وأربعة أضعاف القدرة الحسابية لتوفير استقرار أكبر، تقليل الظلال الوهمية (Ghosting)، تفاصيل أعلى وتحسين خاصية مقاومة التعرج (Anti-Aliasing) في مشاهد الألعاب. ستكون تقنية DLSS 4 مدعومة على وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 50 Series في أكثر من 75 لعبة وتطبيق عند الإطلاق.
تقنية NVIDIA Reflex 2 تقدم تقنية جديدة مبتكرة تُدعى Frame Warp، والتي تقلل من زمن الاستجابة في الألعاب عن طريق تحديث الإطار المُعالج بناءً على أحدث إدخال من الماوس قبل إرساله إلى الشاشة مباشرة. يمكن لتقنية Reflex 2 تقليل زمن الاستجابة بنسبة تصل إلى 75%. هذا يمنح اللاعبين ميزة تنافسية في الألعاب متعددة اللاعبين ويجعل الألعاب الفردية أكثر استجابة.
معمارية Blackwell تجلب الذكاء الاصطناعي إلى المظللات (Shaders)
قبل 25 عامًا، قدمت NVIDIA بطاقة GeForce 3 والمظللات القابلة للبرمجة، مما مهد الطريق لعقدين من الابتكار في مجال الرسومات، من تظليل البكسل إلى التظليل الحسابي وصولًا إلى تتبع الأشعة في الوقت الفعلي. ومع إطلاق وحدات معالجة الرسومات GeForce RTX 50 Series، تقدم NVIDIA تقنية RTX Neural Shaders التي تجلب الشبكات العصبية الصغيرة إلى المظللات القابلة للبرمجة، مما يتيح مواد وإضاءة بجودة الأفلام والمزيد في الألعاب في الوقت الفعلي.

 

اترك رد

%d