الأربعاء, 23 أكتوبر, 2024 , 12:24 ص
هشام عزب العرب

هشام عز العرب يترك بنك الـ CIB .. وخبراء يكشفون وجهته المقبلة

 

رئيس «التجاري الدولي» : لابد أن يثق صندوق النقد في حس صانع القرار المصري

الوطن المصري – ناريمان عبد الله

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي cib بمصر، إن مجلس الإدارة استغرق فترة 18 شهر لإعادة التخطيط لمنظومة العمل والإدارة داخل البنك لمواكبة التغيرات والتطورات في القطاع المصرفي.

وأضاف عز العرب في مقابلة مع «العربية Business»، على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، أنه خلال عامين أو ثلاثة سيترك منصب رئيس مجلس الإدارة، مضيفًا :«خلال عامين سيتم إعلان الرئيس التنفيذي الجديد للبنك، على أن يتسلم المهام في العام الثالث».

وأضاف أن سعر الصرف الحالي للدولار أمام الجنيه المصري يعكس العرض والطلب في السوق، ولا توجد إشارات لتعطيل طلبات على العملة الأجنبية للتجار حاليا في مصر.

وأوضح أن نمو أرباح البنك التجاري الدولي مصر في النصف الأول بنسبة 96% تعود إلى عوامل خارجية أبرزها تخفيض سعر الجنيه المصري مقابل الدولار والزيادة الكبيرة لأسعار الفائدة، مضيفًا: “الأرباح الفعلية من النشاط التجاري تمثل 50% وليس 96%”.

وقال “طالما لا يوجد إشارات في تأخير أو مشكلات، كل هذه دلائل على الاستقرار، يبقى بـ 50 أو 49 أو 46، هذا الأمر متروك لصانع القرار في البنك المركزي”.

وذكر عز العرب، أن الإبقاء على سعر الفائدة المرتفع في مصر هو القرار الأمثل في ظل معدلات التضخم الحالية.

وتعليقا على قرار خفض أسعار الفائدة على شهادات “التجاري الدولي- مصر” الادخارية بنسبة 2%، أكد أنه لا يمكن الاحتفاظ بسعر فائدة مرتفع على تلك الشهادات حتى لا تسبب خسائر للبنك في ظل انخفاض العائد على أدوات الدين طويلة الأجل، ولا أستبعد خفض الفائدة مجددا على الشهادات.

وعلق على إمكانية مراجعة شروط برنامج مصر مع صندوق النقد، قائلا إنه لابد أن يثق صندوق النقد الدولي في حس صانع القرار المصري عندما يطلب تعديل البرنامج، حيث إن سرعة الحركة أكبر بكثير من قدرة الاقتصاد على تحملها.

وأكد أن معدلات التضخم العالمية قد تعاود الارتفاع مرة أخرى في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية والإجراءات الحمائية، قائلا: “الفيدرالي الأميركي كان أكثر حدة وخضع لضغوط السوق عندما خفض الفائدة 50 نقطة أساس، وإذا تراجع التضخم إلى مستوى 2% فإن أسعار الفائدة قصيرة الأجل لن تتجاوز الـ 3%”.

وتابع :”أزمة الملاحة في قناة السويس لا تؤثر على مصر فقط والتي يمكن أن تعوضها من مصادر أخرى مثل السياحة وتحويلات المصريين العاملين في الخارج”.

عدد من الخبراء بالقطاع المصرفي أشاروا إلي أن هشام عز العرب ينتظره منصبا كبيرا داخل القطاع نظرا لما يتمتع به   من خبرة كبيرة في القطاع المصرفي ونجاحه الكبير في البنك التجاري الدولي .

اترك رد

%d