الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 , 12:58 ص
المستشار هانئ النقراشي

مستشار رئيس الجمهورية يكتب لـ: (الوطن المصري) : ضربة معلم .. بعد بدء إصلاح « الكهرباء» رأيت التذكير بما كتبته منذ عام لعله يصل إلى مسامع المسؤولين

قال صديقي: “هل رأيت هذا الطيش؟” وهو يشير إلى إعلان وزارة الكهرباء في ١٧ أغسطس ٢٠٢٣ دعوة الشركات المتخصصة لتقديم عروض إنشاء خمس محطات شمسية حرارية بتركيز الإشعاع الشمسي CSP مرتبطة ببعضها البعض في شبكة خاصة.

واستطرد قائلا: “لم يصادفني في حياتي العملية أن تطلب هيئة ما خمس محطات دفعة واحدة”

قلت له، وأنا أحاول تهدئته: إنما هي ضربة معلم يا صديقي لأنها توفر مزايا فنية ومالية، أما الفنية فهي:

‌أـ مثل هذه المحطات يستغرق بنائها من أول ضربة فأس في الأرض إلى الإمداد الكهربائي المنتظم سنتين. إذن لو بنيت كل واحدة على حدة يستغرق البناء عشر سنوات، أما إذا بنيت بالتدرج أي تقسيم عمليات البناء لثماني وحدات متساوية في زمن إنجازها – وهو ثلاثة شهور – وكل وحدة لها فريق الفنيين المتخصص لها، فستنتهي المحطة الأولى بعد ٢٤ شهر والثانية بعد ٢٧ شهر … والأخيرة بعد ٣٦ شهر أي بعد ثلاث سنوات بدلا من عشر والمكسب من ذلك سنراه فيما بعد.

‌ب- هذه المحطات تنتج كهرباء نظيفة (خالية من الانبعاثات أو النفايات الضارة) لذلك تصلح لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي يدخل في إنتاج الوقود السائل النظيف. ووجودها في شبكة خاصة يتفادى خلطها مع كهرباء الشبكة العامة والتي غالبية كهربائها مصدرها أحفوري.

‌جـ إذا استخدمت كهربائها لإنتاج الهيدروجين الأخضر فسيكون سعره منافسا لنظيره الأمريكي المدعوم بمبلغ ٢ – ٣ دولار لكل كيلوجرام لأن كهربائها منتظمة وليست متقطعة مثل كهرباء الرياح أو الخلايا الضوئية، وهذا الانتظام في الإمداد حسب الطلب يعزز التحليل الكهربائي. هذا مع افتراض أن المحطات مزودة بتخزين حراري يكفي لتشغيلها أطول ليل في الشتاء.

‌دـ عندما تكون المحطات متماثلة تماما يمكن التوفير في عدد قطع الغيار في المخازن.

‌هـ عند تدريب الفنيين سواء للإنشاء أو للتشغيل أو للصيانة تستعمل نفس المستندات، فلا مجال للبحث عن الرسم الصحيح لأي من المحطات، وبذلك تقل الأخطاء العفوية.

‌وـ لا ينتج منها خطورة على السمان اثناء هجرته من الشمال إلى الجنوب لأنه توجد تقنيات مختلفة لتركيز الإشعاع الشمسي منها تقنية “فرينل” التي لا تتسبب في شوي الطيور.

‌زـ جدول الصيانة السنوية يحدد أوقات عمل الصيانة في الشتاء حيث الطلب على الكهرباء ٢٠٪ أقل من الصيف. فتكفي ٤ محطات لتلبية الطلب بينما تقفل محطة واحدة بالتوالي لعمل الصيانة الدورية، بحيث تكون كل المحطات الخمس في بداية الربيع مستعدة لفترة الصيف.

أما المزايا المالية بافتراض عمل خطة واضحة فهي:

‌أـ سعر الجملة غير القطاعي … فيكون للمستثمر تخفيض خاص ينعكس على سعر توريد وحدة الكهرباء

‌ب- هذه المحطات لا تستعمل أي نوع من الوقود الحفري الذي تستعمله محطات الكهرباء التقليدية، إذن يتوفر الوقود لتشغيل قدرة مساوية من المحطات التقليدية التي تعاني من نقص الوقود.

‌جـ- الأفضل من ذلك هو تجنيب ثمن الوقود المكافئ لإنتاج كهرباء المحطات الخمس في “حصالة”، حيث أنه في خلال سنة يكفي لشراء المحطة رقم ٦ وفي السنة التي تليها لشراء المحطة رقم ٧ . أي بعد ٥ سنوات يكون عندنا مجموعة خمسية ثانية دون دفع فوائد القروض.

وتوفير ثمن الوقود من المحطات العشر في سنة واحدة يكفي لبناء محطتين من نفس النوع. وبعد إتمام المجموعة الخمسية الثالثة يتوفر لنا من ثمن الوقود ما يكفي لبناء ثلاث محطات مماثلة أو خمس محطات لأن سعر الوقود في ارتفاع مستمر بينما سعر المحطة ينخفض بسبب زيادة الخبرة وزيادة نسبة المكون المحلي. وهكذا تزداد سرعة بناء المحطات النمطية بأكثر من زيادة الطلب على الكهرباء.

‌دـ هنا سيأتي البنك الدولي ويعرض علينا القروض (التي لا نحتاجها للمحطات) ولكن قد نحتاجها لمشروعات التنمية الأخرى. فإذا كانت مشروعات تفيد المجتمع مثل تحلية مياه البحر، نطلب منه أقل فئة من الفائدة. بحيث يتناسب تخفيض الفائدة مع النفع للمجتمع

‌هـ- هنا سينظر لنا الأوروبيون ويتبادلون القول: “هم حقا تعلموا من أجدادهم بناة الأهرام، إذ طالما تساءلنا “لماذا بنى الملك سنفرو ثلاث أهرامات، مع أنه لم يُدفن في أي منهم … والآن عرفنا أنه كان يسعى للإتقان الذي حققه ابنه خوفو باني أكبر وأعظم وأنقى صرح هندسي في البشرية.”

‌وـ هنا سيستجدي منا الاتحاد الأوروبي: “اعطونا من بعض ما عندكم، نحن نكافح منذ عشرات السنين للتغلب على الطاقات المتقطعة عندنا دون نجاح يذكر لأن التغير المناخي يسبقنا. أعطونا كهرباء نظيفة لتكون عونا لنا لسد الفجوات التي تتركها الظروف الجوية في منطقتنا الشمالية”.

والآن ما هي ضربة المعلم التالية؟

بقلم د. هانئ محمود النقراسي

عضو المجلس الاستشاري لرئيس الجمهورية

 

اترك رد

%d