الأربعاء, 26 يونيو, 2024 , 2:42 م

«تطوير مصر » و« مصر إيطاليا» تكشفان لـ (الوطن المصري) سبب عدم إدراجهما في مؤشر «فوربس» لأقوي 50 شركة لعام 2024

كتب – خالد عبد الحميد

نشرت ( بوابة الوطن المصري ) الإلكترونية تقريرا بالأمس حول الشركات التي لم تشملها قائمة «فوربس» لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024 .

تناولنا في التقرير عدد من شركات التطوير العقاري الكبري في مصر التي لم تشملها قائمة فوربس وذكرنا من بين هذه الشركات ثلاثة من أكبر الكيانات العقارية العملاقة وهي ( معمار المرشدي ، وتطوير مصر، ومصر إيطاليا ) ، وقد جاء ذكر هذه الشركات باعتبار أنها كيانات اقتصادية وطنية كبيرة وقد أثار استغرابنا عدم وجودها ضمن قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لعام 2024 ، إلا أنه وبعد نشر هذا التقرير تواصل معنا قيادات بشركتي تطوير مصر للاستثمار العقاري، ومصر إيطاليا العقارية ردا علي ما نشر بالتقرير أكدا خلالهما

أن كلا الشركتين من الطبيعي ألا يدرجا ضمن قائمة فوربس لأقوي 50 شركة في مصر لسبب بسيط جدا هو أن فوربس يخص الشركات المدرجة في البورصة فقط وشركتي ( تطوير مصر ومصر ايطاليا ) غير مدرجتين في البورصة وأن الموضوع لا يتعلق بنتائج أعمال الشركتين أو نشاطهما .

وبهذا الرد المقتضب تعرفنا علي وجهة نظر الطرف الأخر وأمور كانت غائبة عنا وقت النشر ، لذا كان لزاما علينا نشر هذا الرد استجلاءا للحقيقة وسماع كافة وجهات النظر .

الخبير الاقتصادي وليد عادل

ومن ناحية أخري وتعليقا علي ما جاء بالتقرير أكد الخبير الاقتصادي وليد عادل في تصريحات خاصة لـ ( بوابة الوطن المصري) أن مؤشر فوربس لقياس أقوي 50 شركة في مصر يعتمد علي عدة معايير منها :

– الأداء المالي: مثل الإيرادات، والأرباح، والديون. يمكن أن تكون شركات عقارية كبري تواجه تحديات مالية أو تكاليف استثمارية ضخمة تؤثر على أرباحها.

– مشروعات قيد التنفيذ: قد يكون تركيز هذه الشركات على المشاريع طويلة الأجل التي لم تحقق بعد العوائد المرجوة لتصنيفها ضمن الأقوى في الوقت الحالي.

– السوق العقارية: تأثر السوق العقارية بتقلبات اقتصادية أو تنظيمية قد يؤدي إلى تفاوت في الأداء المالي بين الشركات.

– التوسع والتنوع: بعض الشركات العقارية الأخرى قد تكون أكثر تنوعاً في استثماراتها أو لديها مشاريع أكثر ربحية في الوقت الحالي.

الاستنتاجات والتوصيات:

1. تحسين الأداء المالي: حيث تحتاج البنوك والشركات العقارية إلى التركيز على تحسين أدائها المالي بشكل مستدام وزيادة كفاءتها في إدارة الموارد.

2. الابتكار وحوكمة الشركات: حيث ينبغي تبني الابتكار وتعزيز ممارسات الحوكمة الجيدة لتعزيز مكانتها التنافسية.

3. التواصل والإعلام: وذلك من خلال ضرورة تحسين استراتيجيات التواصل مع المستثمرين والجمهور لتعزيز الوعي بإنجازاتها وأدائها.

من الضروري أن تعمل هذه المؤسسات على تعزيز مكانتها التنافسية من خلال التركيز على الأداء المالي المتوازن والابتكار والحوكمة الفعالة للتواجد مرة اخرى ضمن قائمة اقوى 50 شركة داخل جمهورية مصر العربية.

اترك رد

%d