الأحد, 29 سبتمبر, 2024 , 12:55 ص
العاصمة الادارية

بالأسماء .. «فوربس» تكشف تراجع شركات عقارية كبري وعدم إدراجها ضمن (الأقوي) في مصر .. والحصان الأسود القادم في السوق العقاري

كتب – أحمد السيد

كشف إعلان قائمة فوربس السنوية لـ  «أقوى 50 شركة عامة في مصر لعام 2024» عن مفاجآت في قطاع العقارات حيث شهدت القائمة عدم إدراج كيانات عقارية كبري ضمن أقوي 50 شركة اقتصادية في مصر لعام 2024  ومن هذه الشركات ( تطوير مصر ، ومصر إيطاليا للتطوير العقاري ، ومعمار المرشدي ) والتي تمتلك مشروعات عقارية ضخمة داخل وخارج مصر وربما تأثرت بالحالة الاقتصادية التي تشهدها مصر ، في الوقت الذي حافظت فيه كيانات عقارية كبري علي مكانتها ومقاعدها ضمن الشركات الأقوي في 2024 من بينها (مجموعة طلعت مصطفى القابضة ، و بايونيرز للتنمية العمرانية ، و بالم هيلز للتعمير ،  وإعمار مصر ، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير ، وأوراسكوم للتنمية مصر (ODE)   ، ومدينة مصر ، و شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)

وفي ظل هذا الوضع وبعد تراجع كيانات عقارية كبيرة ، تشير توقعات السوق وتقارير الخبراء إلي ظهور كيانات عقارية خلال عام 2024 / 2025 من بينها شركات ( نيوجينريشن للتطوير العقاري التي أعلنت خلال أقل من ثلاث أعوام عن 5 مشروعات عقارية كبري في مدن العلمين الجديدة والعين السخنة والعاصمة الإدارية تتجاوز قيمتها السوقية 20  مليار جنيه ، وشركة الكازار للتطوير العقاري والتي تمتلك محفظة أراضي ضخمة ومشروعات في القاهرة الجديدة والعلمين الجديدة بالإضافة إلي مشروع سكني ضخم بمصر الجديدة ، وشركة منصات للتطوير العقاري والتي تمتلك مشروعات عقارية كبري بالعاصمة الإدارية والتجمع الخامس والقاهرة الجديدة .

وهو ما يشير إلي منافسة قوية جدا خلال الفترة المقبلة بين الشركات التي تجاهلتها قائمة فوربس والشركات الصاعدة بقوة لاحتلال مكانة متميزة في سوق العقارات بالإضافة إلي الشركات العملاقة التي حافظت علي مكانتها وريادتها خلال العام المنقضي .

وبلا شك ستكون الأفضلية للشركات أصحاب العروض التسويقية المناسبة والكواليتي والتصاميم المتميزة وسيكون الرهان خلال الفترة المقبلة علي من ينجح في استقطاب عملاء من خارج مصر سواء من فئة المصريين المقيمين بالخارج أو العرب والأجانب .

بطبيعة الحال من حق الشركات التي تناولها التقرير أن توضح أمور قد تكون خافية عنا وقت النشر استجلاءا للحقيقة وأهمية سماع كافة وحهات النظر الأخري .

 

اترك رد

%d