السبت, 15 يونيو, 2024 , 4:33 م

نصائح ذهبية من الخبير التربوى د. تامر شوقى لطلبة الثانوية العامة .. قبل ماراثون الإمتحانات 

كتب – سامي راغب

وجه الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى والأستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس بعض النصائح والمحاذير الذهبية لأبنائنا من طلبة وطالبات الثانوية العامة قبل بدء ماراثون الامتحانات الذى سينطلق الإثنين القادم بالمواد الغير مضافة للمجموع ، مؤكداً انه يجب على الطلبة تجنبها وهى : 

– السهر لفترات طويلة والاستيقاظ متأخراً ، بل يجب على الطالب اعادة تنظيم مواعيد النوم ولاستيقاظ على نفس مواعيد الإمتحانات .

 – عدم التدريب على كتابة بياناته بأوراق إجابة الإمتحانات وخاصة تظليل رقم النموذج أو تظليل رقم  الجلوس ( يفضل أن يطبع الطالب ورق الإجابة  من الانترنت والتدريب على كتابة بياناته من الآن ) .

– عدم تضييع الوقت بالذهاب إلى أكثر من مدرس خاص لشرح نفس المادة  غير المضافة للمجموع بل يكفي معلم واحد وشرح واحد حتى لا يتشتت الطالب .

– الإطلاع على أكثر من مصدر مختلف لمذاكرة أو مراجعة المواد غير المضافة للمجموع ، بل لا بد من الإعتماد على مصدر واحد فقط جيد وموثوق به .

 – حل نماذج امتحانية سواء النماذج الاسترشادية أو امتحانات الأعوام السابقة ليتعرف على طبيعة الاسئلة وطريقة الإجابة عليها .

– تكاسل الطالب عن التعرف على وفهم معانى بعض الكلمات فى أسئلة بعض الإمتحانات التى يتدرب عليها ، فقد تتضمن بعض الأسئلة كلمات جديدة على الطالب قد يؤثر عدم فهمه لها على إجابته الصحيحة على الاسئلة ، لذلك لا بد ان يعرف الطالب معناها بشكل صحيح لأنها قد تأتى في الإمتحان .

– عدم التدريب على الحل الكتابي للاسئلة المقالية والاكتفاء بحلها شفاهية ، فالحل الكتابى هو الوحيد الذي سيمكنه من ضبط مقدار الإجابات المطلوبة بدون زيادة، ولا بد أن يحلها في مساحات إجابة مماثلة لما هو موجود في امتحان آخر العام .

– عدم الإطلاع على كتيبات المفاهيم من الآن  بحيث يعرف المفاهيم الموجودة بها ولا يبذل الجهد الكبير في حفظها .

– الإعتماد على مجلدات المفاهيم باعتبارها مصدرا بديلا للكتب والشرح لأن مجلدات المفاهيم تتضمن المفاهيم منفصلة بينما تتضمن الكتب شرحا للعلاقات بين تلك المفاهيم .

– تكرار  حل بشكل  كتابى الأسئلة التى سبق أن حلها ويعرف اجاباتها كلما وجدها مرة اخرى في نماذج جديدة؛ وعليه البحث عن أسئلة متجددة دائما وأن يعرف اجاباتها .

 – التركيز على حل التدريبات عقب كل وحدة أو كل فصل بالكتاب وإهمال حل الإمتحانات العامة .

– عدم الرجوع الي استذكار أجزاء الدروس التى لم يستطع حل الأسئلة المتصلة بها في الإمتحانات أو النماذج .

اترك رد

%d