الأربعاء, 22 مايو, 2024 , 12:58 ص

بالتخصص.. الأهلي في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال الأفريقي بعد الفوز علي سيمبا

الوطن المصري – رامي جوهر

بالتخصص وصل النادي الأهلي بطل مصر إلي الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على سيمبا التنزاني بهدفين نظيفين في المباراة التى جمعتهما مساء الجمعة باستاد القاهرة في إياب دور الثمانية للبطولة الإفريقية.

كانت مباراة الذهاب التي أقيمت بالعاصمة التنزانية دار السلام قد انتهت بفوز الأهلي 1- 0، أحرزه أحمد نبيل كوكا.

وينتظر الأهلي الفائز من مباراة مازيمبي الكونغولي وبترو أتلتيكو الأنجولي فى إياب ربع نهائي دوري الأبطال مساء السبت.

جاءت بداية المباراة متوسطة وسيطر الأهلي على مجريات اللعب ووصل إلى منطقة جزاء سيمبا في أكثر من فرصة ولكن بدون خطورة على المرمى، وشهدت الدقيقة الأولى حالة جدل نتيجة عرقلة رضا سليم من مدافع الفريق التنزاني، ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

وهدد سيمبا مرمى الأهلي بكرة خطيرة في الدقيقة 35 ولكن أنقذها مصطفى شوبير، واستعاد الأهلي السيطرة على مجريات اللعب في آخر 5 دقائق من عمر الشوط الأول وهدد موديست مرمى سيمبا في الدقيقة 45 ولكن أنقذها حارس سيمبا.

وألغى حكم الراية هدف التقدم للأهلي عن طريق في الدقيقة 22 بداعي وجود تسلل على حسين الشحات الذي صنع الهدف من تمريرة سحرية إلى موديست الذي أهداها على يسار حارس الفريق التنزاني.

وأحرز عمرو السولية لاعب الأهلي هدف التقدم لفريقه في مرمى سيمبا التنزاني في الدقيقة 47 من عمر المباراة ، حيث جاء الهدف من صناعة أنتوني موديست الذي سددها من على حدود منطقة الجزاء في أقصى الزاوية اليمنى لمرمى الفريق التنزاني.

وأهدر رضا سليم فرصة تسجيل الهدف الثاني للأهلي في الدقيقة 68، قبل أن يشير حكم الراية بوجود تسلل على اللاعب المغربي، وهدف كهربا مرمى سيمبا في الدقيقة 87 ولكن تصدى لها حارس الفريق التنزاني، وشارك كريم الدبيس بدلا من علي معلول في الدقيقة 90 من عمر المباراة.

وتحصل الأهلي على ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع لصالح حسين الشحات بعد عرقلته من مدافع سيمبا، وتوقف اللعب لعلاج الشحات، وتقدم محمود كهربا لتسديد الركلة في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع وسجل الهدف الثاني على سمين أيوب لكرد حارس سيمبا.

وجاء تشكيل الأهلي كالتالي: مصطفى شوبير في حراسة المرمى، ومحمد هاني ورامي ربيعة ومحمد عبد المنعم وعلي معلول في الدفاع، ومروان عطية وأحمد نبيل كوكا وعمرو السولية في الوسط ورضا سليم وحسين الشحات وأنتوني موديست في الهجوم.

وتواجد على دكة بدلاء الأهلي كلا من: محمود متولي ومحمود كهربا وأكرم توفيق وبيرسي تاو وأحمد عبد القادر وحمزة علاء ومحمد مجدي أفشة وطاهر محمد طاهر وكريم الدبيس.

وسبق أن لعب الفريقان تسع مباريات خلال خمس مواجهات في تاريخ لقاءاتهما في بطولات الأندية الإفريقية، فاز الأهلي في أربع مباريات، وفاز سيمبا في ثلاث مباريات، وتعادل الفريقان في مباراتين، أحرز لاعبو الأهلي ثلاثة عشر هدفاً مقابل سبعة أهداف أحرزها لاعبو سيمبا.

المواجهة الأولى في ذهاب دور الستة عشر لبطولة إفريقيا للأندية أبطال الكئوس 1985 بدار السلام، فاز سيمبا 2-1، أحرز هدف الأهلي محمود الخطيب، وفي لقاء العودة بالقاهرة فاز الأهلي 2- 0، أحرز هدفي الأهلي محمود الخطيب وزكريا ناصف.

المواجهة الثانية في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2018-2019، فاز الأهلي بالإسكندرية 5- 0، أحرزها كريم وليد “ندفيد” هدفين، وهدف واحد لكل من عمرو السولية وعلي معلول وجونيور أجايي، وفي دار السلام فاز سيمبا 1- 0.

المواجهة الثالثة في دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا 2020-2021، فاز سيمبا في دار السلام 1- 0، وفي القاهرة فاز الأهلي 1- 0 أحرزه محمد شريف.

المواجهة الرابعة في دور الثمانية لبطولة السوبر ليج الأفريقي، أسفرت مباراة الذهاب التي أقيمت في دار السلام، عن تعادل الفريقين بهدفين لكل فريق، أحرز هدفي الأهلي رضا سليم ومحمود كهربا، وفي لقاء العودة بالقاهرة تعادل الفريقان بهدف لكل فريق أحرز للأهلي محمود كهربا.

المواجهة الخامسة في دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم 2023-2024، وأسفرت مباراة الذهاب عن فوز الأهلي 1- 0، أحرزه أحمد نبيل كوكا.

يذكر أن الفائز في مجموع لقائي الذهاب والعودة سيلاقي في الدور النصف النهائي الفائز من فريقي بيترو أتليتكو الأنجولي ومازيمبي الكونغولي، وانتهت مباراة الذهاب والتي أقيمت بالكونغو عن تعادل الفريقين بدون أهداف.

اترك رد

%d