الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 10:06 م

السلع متوفرة.. «الغرف التجارية» تطمئن المصريين قبل رمضان

الوطن المصري – جيهان جابر

دعا قيادات الغرف فى محافظات مصر إلى ضرورة تكاتف جميع مستوردي ومنتجي السلع الغذائية للاستجابة لتراجعات الأسعار بعد خفض الدولار فى السوق السوداء، خصوصا مع توافر المخزون الاستراتيجى من مختلف السلع في الحدود الآمنة.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إنه جار حصر شامل لكل السلع الواردة للموانئ المصرية، التي لم يتم سداد قيمتها للعمل على تقديم التيسيرات البنكية اللازمة لهم للإفراج عن السلع.

يأتى ذلك فى إطار ما شدد عليه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأحد الماضى بسرعة الإفراج عن السلع الموجودة في الجمارك، خلال اجتماع ضم وزيري التموين والزراعة ومحافظ البنك المركزي لمتابعة موقف توفير التمويل المطلوب من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية لا سيما القمح والزيت والألبان البودرة والأدوية.

وأشار الوكيل إلى أن ذلك يأتى فى إطار حرص الحكومة على توفير احتياجات المواطنين من السلع الغذائية بأسعار مناسبة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الأساسية وزيادة المعروض من السلع الغذائية خلال المرحلة المقبلة وقبيل شهر رمضان.

وقال النائب الدكتور محمد الفيومي، رئيس غرفة القليوبية، إن هناك اجتماعات دورية للغرف التجارية تستهدف التعرف على الأوضاع الحالية لحركة السوق والتحديات التي تواجه المستوردين فيما يتعلق بعمليات استيراد السلع الغذائية لوضع تصور شامل لتلك المشاكل والحلول اللازمة لمعالجتها، لافتا إلى أن الاتحاد العام للغرف التجارية تعمل بالتنسيق مع وزارة التموين وكل الجهات المعنية على تقديم المساندة اللازمة لمستوردي السلع الغذائية لحل تلك المشكلات، خصوصا تدبير وتوفير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد تلك السلع في الوقت المناسب، لضمان انسياب وتدفق السلع داخل السوق خلال الأشهر المقبلة واستعداداً لشهر رمضان المبارك.

وأكد المحاسب عمرو أبو العيون، رئيس غرفة أسيوط، أن هناك ضرورة لتكاتف الجميع من مستوردي ومنتجي السلع الغذائية للمرور من المرحلة الحالية وعدم استغلال الفرص لرفع الأسعار أو تحقيق مكاسب فردية، مشيرا إلى جهود الحكومة للعمل على رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتلبية احتياجاتهم من كل السلع، والعمل على وضع الحلول السريعة والمناسبة بالتعاون مع كل الجهات المعنية لضمان استقرار الأسواق وزيادة المعروض من كل السلع وتيسير عمليات الاستيراد للسلع الأساسية والغذائية.

وفى السياق ذاته، قال المهندس حاتم عبد الغفار، رئيس غرفة كفر الشيخ، إنه لا يوجد عجز في أي من السلع والمخزون من مختلف السلع في الحدود الآمنة، وحركة تدفق السلع والبضائع تسير بشكل طبيعي داخل الأسواق، وأن كل المشكلات التي تواجه المستوردين تم تحديدها ويتم التعامل معها بشكل سريع من قبل الجهات المعنية.

وأضاف: “هناك تنسيق مع كل الوزارات والأجهزة المعنية لوضع الحلول لكل المشكلات التي تواجه المستوردين والعمل على تهيئة مناخ الأعمال ومساعدتهم لافتا، إلى أن الأسواق استجابت للأخبار الإيجابية الأخيرة، في إشارة إلى مشروع رأس الحكمة، مؤكدا حدوث انخفاض في أسعار سلع كثيرة”.

اترك رد

%d