الخميس, 9 مايو, 2024 , 3:54 م

الحدث الثقافي الأكبر.. العالم على موعد مع افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

الوطن المصري – جيهان جابر

تهتم الدولة المصرية بالاستثمار في البشر من خلال الأنشطة الثقافية المختلفة، ومن بين أهم هذه الأنشطة معارض الكتب، التي تحرص الدولة على إقامتها بشكل دوري في عدد من المحافظات.

ويأتي معرض القاهرة الدولي للكتاب، أكبر المعارض الثقافية في مصر والشرق الأوسط، إذا يحرص عدد كبير من الجماهير على الحضور للحصول على الكتب بأسعار مخفضة والإطلاع على كل ما هو جديد لدى دور النشر المختلفة.

ويُعد المعرض من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معرض بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

العام الماضي، حضر المعرض 3,609,395 وهو الرقم الأكبر منذ انتقال المعرض لمقره الجديد بأرض المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

موعد الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدُولي للكتاب

ساعات قليلة وتنطلق فعاليات الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدُولي للكتاب، والتي يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”.

ومن المقرر أن تنطلق الفعاليات يوم 25 يناير الجاري حتى 6 فبراير المُقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

مشاركة واسعة من دول العالم

الدورة الـ55 من معرض الكتاب تشهد مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، وتقام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض، ويصل عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والعربية والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، كما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام، حسبما ذكر الدكتور أحمد بهي الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.

برنامج ثقافي ثري

أما البرنامج الثقافي للمعرض، فيُقام في 7 قاعات وصالة كاملة لكتب وأنشطة الطفل، وأماكن للفنون الحرة، منها القاعة الرئيسية “قاعة سليم حسن” وتناقش موضوعات “الحضارة ضمير الإنسانية- الهرم سر اكتشفته التكنولوجيا الحديثة- الحوار الوطني المستمر- مستقبل الصحافة الورقية- خريطة السكان في مصر إلى أين؟” وغيرها، وتتضمن القاعة الدولية “دانتي شاعر المتوسط- مختارات شعرية.. شرون شاعرة أمريكية حائزات على جائزتي نوبل وبوليترز”، إلى جانب محور مبدعون وجوائز ويستضيف “زهران القاسمي- أحمد عبد الملك- عائشة السيفية- سعود السنعوسي- علي جعفر العلاق- حسن طلب- يمنى طريف الخولي” وغيرهم.
ويتضمن البرنامج الثقافي لضيف الشرف، مشاركة مملكة النرويج ضيف شرف الدورة الـ55 للمعرض، ببرنامج ثقافي كبير، يضم مجموعة من الكتاب والمبدعين في النرويج، لتعريف العالم العربي، بالثقافة النرويجية، إلى جانب أدب الطفل في النرويج.
وبالنسبة إلى أدب الأطفال، يحتفي البرنامج بأدب الطفل، من خلال مشاركة نسرين مكتبي برقوقي، مديرة المركز القومي لكتب الأطفال والشباب بأوسلو، وذلك باعتبار المشاركة تبادلًا للخبرات في مجال الكتابة للطفل بين النرويج والعالم العربي، كما يحرص البرنامج الثقافي على تقديم أنشطة متخصصة للطفل في الدورة الـ 55 من المعرض،

كما يواصل البرنامج المهني للعام الثالث على التوالي، مشاركته في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعد النجاح الكبير الذي حققه على مدار الدورتين الماضيتين، ليأتي البرنامج المهني – برديات 3 هذا العام، متضمنًا مجموعة من الندوات الخاصة بصناعة الكتاب والنشر، إلى جانب برنامج “القاهرة تنادي”، الذي يستهدف مساعدة الناشرين والوكلاء والهيئات الثقافية من جميع أنحاء العالم على الوصول إلى الناشرين المصريين والعرب.

اترك رد

%d