الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 , 10:26 م

احترس.. دراسة: هناك رابط بين الأطعمة المقلية وعدد من المخاطر صحية

الوطن المصري- عمر خالد

أكدت دراسة حديثة أُجريت في جامعة “تشجيانج” الصينية أن الاستهلاك المتكرر للأطعمة المقلية، ولا سيما البطاطس المقلية، يترافق مع زيادة في خطر الإصابة بالقلق والاكتئاب.

نشرت هذه الدراسة في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، واستندت إلى تحليل بيانات المرضى المتراوحة بين 140 إلى 728 شخصاً على مدى 11 عامًا.

أشار الفريق البحثي إلى أن الدراسات السابقة قد ربطت بين الأنماط الغذائية الغربية وقضايا الصحة العقلية، ولكن هذه الدراسة تسلط الضوء على ارتباط محتمل بين الاستهلاك المكرر للأطعمة المقلية وزيادة في مستويات القلق والاكتئاب.

وخلال الدراسة أجرى الفريق مقارنة لمعدلات القلق والاكتئاب بين الأفراد الذين يتناولون الأطعمة المقلية بشكل متكرر وبين الذين لا يتناولونها.

أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المقلية كانوا أكثر عرضة لتشخيص أعراض القلق والاكتئاب بنسبة زيادت تتراوح بين 7٪ و12٪. يُظهر هذا البحث أهمية النظر في عادات التغذية وتأثيرها على الصحة العقلية، مع التركيز خاصة على الحد من استهلاك الأطعمة المقلية.

وضمن جهودهم لاستكشاف العلاقة المحتملة بين زيادة فرص الإصابة بمشاكل الصحة العقلية نتيجة تناول الأطعمة المقلية، قام فريق البحث بعزل مادة “الأكريلاميد”، وهي مركب بلوري عضوي قابل للذوبان في الماء يظهر عند قلي الطعام ويُعتبر ملوثًا لتجهيز الأغذية.

اختبر الباحثون تأثير مادة “الأكريلاميد” على سمك الزرد، حيث وجدوا أنها تقلل من حرصهم على استكشاف مناطق جديدة وتقلل من تواصلهم الاجتماعي، وهذه علامات تشابه مع السلوكيات المرتبطة بالقلق والاكتئاب لدى البشر.

واكتشفوا أن استهلاك مادة “الأكريلاميد” يؤدي إلى تقليل تنظيم التعبير عن الجينات المرتبطة بإنتاج الناقلات العصبية التي تنظم الحالة المزاجية.

تشير النتائج إلى أن تقليل استهلاك الأطعمة المقلية قد يكون فعّالًا للحفاظ على الصحة العقلية.

ومع ذلك، أشار الخبراء في مجال التغذية إلى أن النتائج لا تزال أولية، ولا يُعرف بوضوح ما إذا كانت الأطعمة المقلية تسبب مشاكل في الصحة العقلية أم أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق يتجهون نحو تناول هذه الأطعمة.

وفي كل الأحوال، تعتبر الدراسة دليلاً إضافيًا على أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في الصحة العقلية.

اترك رد

%d