الثلاثاء, 30 أبريل, 2024 , 5:09 م

نصائح للوقاية من السكتة الدماغية

الوطن المصري – عمر خالد

السكتة الدماغية أحد الأسباب الشائعة للوفاة حول العالم، وتحدث في حالة انقطاع إمدادات الدم عن جزء من الدماغ أو تنخفض بشكل كبير، ما يؤدي إلى منع الأنسجة من الحصول على الأكسجين المطلوب، وفي النهاية تموت الخلايا في دقائق معدودة.

وفي هذا الإطار قدمت هيئة الدواء المصرية، عددًا من النصائح الهامة، للوقاية من السكتة الدماغية، وذلك في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وشملت النصائح التأكيد على اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام، متابعة مستويات السكر في الدم.​

وشددت الهيئة على الإقلاع عن التدخين، ومتابعة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول “طبقًا لتعليمات الطبيب”، مع التحكم في التوتر والعصبية، وإنقاص الوزن.​

ومن أكتر الأعراض انتشاراً صعوبة التحدث والادراك أو شلل مفاجئ بالوجه.

وفي حالة ملاحظة الأعراض على أي شخص، يجب الذهاب به إلى الطبيب فورا، ولتأكد من معاناته اطلب منه أن يجرب المشي، لمعرفة مدى وجود مشكلة في المشي أو دوحة أو فقدان في تناسق الحركة.

ووفق الهيئة: اسأل الشخص ما إذا كانت الرؤية ضبابية أو معتمة في إحدى أو كلتا العينين، واطلب منه أن يبتسم ولاحظ هل يتدلى جانب واحد من الوجه.

أيضا اطلب من الشخص رفع ذاعيه، ولاحظ هل تنحدر ذراع واحدة نحو الأسفل أو غير قادر على رفع ذراع واحد، واطلب منه أيضا تكرار عبارة بسيطة ولاحظ هل طريقة الحديث مشوشة أو غريبة

وفي حالة التأكد من وجود هذا الأعراض يجب على الفور الذهاب إلى الطبيب لتلقي المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

اترك رد

%d