الإثنين, 20 مايو, 2024 , 8:46 ص

الزراعة: 1600 جنية لأدرب القمح استرشاديا.. ومتابعة يومية لموسم زراعته

الوطن المصري – جيهان جابر

قال المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أحمد إبراهيم، إن القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة التي تأتي في مقدمة اهتمامات القيادة السياسية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأضاف إبراهيم -في تصريح اليوم الخميس- أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، يتابع يوميا مع قيادات الوزارة ومديرياتها بالمحافظات موسم زراعة القمح والاطمئنان على توفير التقاوي الجيدة المعتمدة والحصر الدقيق للمساحات المنزرعة.

وتابع أن سعر الضمان 1600 جنيه لأردب القمح الذي أقره مجلس الوزراء هو سعر استرشادي فقط، بمعنى أن الدولة ملتزمة بشراء المحصول بالأسعار العالية وقت الحصاد، وفقا لآليات السوق وبما يحقق مصلحة الفلاح.

وأشار إلى أن وزير الزراعة وجه بتوعية المزارعين بذلك وتوضيح هذا المفهوم لهم لتشجيعهم على التوسع في زراعة القمح، وكذلك التوعية بأن الدولة توفر التقاوي الجيدة المعتمدة بالأسعار المخفضة، بالإضافة إلى مبادرة التحالف الوطني للعمل الأهلى والتنموي “ازرع”، حيث يتحمل التحالف 50% من تكلفة التقاوي في إطار بروتوكول التعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح أن وزارة الزراعة توفر أيضا الأسمدة المدعومة للقمح، وكذلك الإرشادات الفنية من الزراعة وحتى الحصاد لزيادة الإنتاجية لتحقق مردودا اقتصاديا كبيرا للفلاح يسهم في رفع مستوى معيشته.

ولفت إبراهيم إلى أن الدولة حينما تشتري القمح من الفلاحين بأسعاره العالمية تعيده مرة أخرى للمواطنين في صورة رغيف خبز مدعوم، بعد أن تتحمل تكاليف النقل والتخزين والتصنيع.

اترك رد

%d