الأربعاء, 8 مايو, 2024 , 7:29 ص

البترول والثروة المعدنية في أرض الفيروز.. سيناء أولوية لدى الدولة المصرية

الوطن المصري – جيهان جابر

وضعت الدولة أولوية كبيرة لوضع شبة جزيرة سيناء على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار، ضمن خطتها ااطموحة لتعمير أرض الفيروز، وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان وربطها بالدلتا والمحافظات، وذلك عبر تنفيذ مشروعات قومية وتنموية عملاقة بالإضافة إلى الاهتمام ببناء الإنسان وتوفير كل سبل العيش الكريم له على الأصعدة كافة.

توصيل الغاز الطبيعي

وبذلت الدولة جهودًا مكثفة، للعمل على توصيل الغاز الطبيعي إلى شمال سيناء واستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للوقود السائل، وذلك دعمًا لبرامج التنمية الطموح والاستثمار التي تشهدها محافظة شمال سيناء.

وكان الدولة المصرية بدأت توصيل الغاز الطبيعي للمواطنين بمحافظة شمال سيناء بدأ منذ عام 2010، وتم توصيل الغاز الطبيعي إلى 38.6 ألف مشترك حتى يونيو 2022 بمناطق داخل مدينة العريش، مثل: أحياء المساعيد والزهور، ومنطقة وسط البلد. وحي أبو تحيلة، والضاحية، وبركة حليمة، وحي عاطف السادات، وحي السلايمة.

واستمر نشاط توصيل الغاز بالمحافظة خاصة بمدينة العريش على الرغم من العمليات العسكرية الشاملة في سيناء حيث لم يتوصف العمل من خلال التنسيق مع محافظة شماء سيناء والجهات الأمنية.

تنمية حقول الغاز بشمال سيناء

وفي إطار سعي الدولة إلى تعزيز قطاع البترول باعتباره أهم القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية بالإضافة إلى دوره في تأمين إمدادت الطاقة التي تعد عصب التنمية الاقتصادية، وتم تنفيذ المرحلة الثانية من تنمية حقول الغاز بشمال سيناء عام 2019.

ويستهدف المشروع زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 75مليون قدم مكعب في اليوم بتكلفة 100 مليون دولار من خلال حفر عدد 4 آبار على الإنتاج بمعدل إنتاج أولي 60 مليون قدم مكعب في اليوم، كما تم استكمال تنمية حقول شمال سيناء (المرحلة الثالثة) وتصل تكلفة المشروع إلى 87 مليون دولار أما الطاقة الإنتاجية المستهدفة فتصل إلى 45 مليون قدم غاز يوميا.

اترك رد

%d