السبت, 5 أكتوبر, 2024 , 8:11 ص

المشاط: مصر لديها علاقات وثيقة بالمؤسسات العالمية

الوطن المصري – الاء شوقي

استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، تفاصيل استراتيجية الدولة في التعامل مع برامج التمويل الدولي والمحددات التي يجرى وضعها.

وأضافت الوزيرة، خلال كلماته في جلسة “الاقتصاد” ضمن فعاليات مؤتمر “حكاية وطن بين الرؤية والإنجاز” بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: “نعمل على تعظيم الاستفادة، وضمان اتساق المشروعات التنموية مع الأولويات الوطنية، وتحسين إدارة التعاون بشكل فعال من خلال استغلال المنح التنموية ومبادلة الديون في إطار الأدوات المتعددة لتفعيل دور الدبلوماسية الاقتصادية”.

وذكرت أنَّ الدولة المصرية لها استراتيجيات عديدة منها خلق جسورًا مع العالم الخارجي لتنفيذ الرؤية من خلال شراكات متعددة.

وأوضحت أنه منذ عام 2014 وشهدت مصر تحولًا كبيرًا في التعامل مع مؤسسات التمويل الدولية وتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية لدفع حدود التعاون الدولي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لدعم أجندة التنمية الوطنية التي تنسق مع أهداف التنمية المستدامة.

وبشأن إطار التعاون الدولي، كشفت عن وجود 3 أهداف رئيسية أولها تعظيم الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية من التمويل الإنمائي، وضمان اتساق المشروعات التنموية مع الأولويات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، وتحسين إدارة التعاون التنموي لتنفيذ المشروعات بشكل فعّال.

لافتة إلى أنَّ وزارة التعاون الدولي تُعد حلقة الوصل بين المستفيدين داخل الدولة المصرية وبين الشركاء الثنائيين أو متعددي الأطراف.

اترك رد

%d