الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 2:10 م

كلمتين في الوعي المصرفي -الحلقة الخامسة-  الفرق بين الكمبيالة والسند الأذنى

يقدمها الخبير المصرفي – وليد عادل

الكمبيالة (Bill of Exchange) والسند الإذني (Promissory Note) هما وثيقتان ماليتان تستخدمان في المعاملات التجارية والمالية، ولكنهما يختلفان في بعض الجوانب، وفيما يلي الفرق بينهما:

  1. الطرفون المشتركون:

– الكمبيالة: تتضمن ثلاثة أطراف رئيسية. الشخص الذي يصدر الكمبيالة يُعرف بالساحب (Drawer)، الشخص الذي يتلقى المبلغ المستحق هو المستفيد (Payee)، والشخص الذي يتعهد بدفع المبلغ هو الساحب المسدد (Drawee).

– السند الإذني: يتضمن طرفين فقط. الشخص الذي يصدر السند الإذني يُعرف بالمدين (Maker)، والشخص الذي يتلقى المبلغ هو المستفيد (Payee).

  1. التعهد بالدفع:

– الكمبيالة: يحتوي الساحب المسدد على التعهد القانوني بدفع المبلغ المستحق في المستقبل للمستفيد.

– السند الإذني: يحتوي المدين على التعهد القانوني بدفع المبلغ المستحق للمستفيد في المستقبل.

  1. الوقت المحدد للدفع:

– الكمبيالة: تحدد فترة زمنية محددة لدفع المبلغ المستحق. تحتوي عادة على تاريخ استحقاق (Due Date).

– السند الإذني: غالبًا ما يتم دفع المبلغ المستحق عند طلب المستفيد أو في تاريخ محدد.

  1. النقل والتحويل:

– الكمبيالة: يمكن نقل حق الدفع في الكمبيالة إلى شخص آخر عن طريق الاحتجاج (Endorsement). يمكن للكمبيالة أن تصبح وثيقة متداولة.

الخبير المصرفي وليد عادل

– السند الإذني: عادةً ما يكون غير قابل للتحويل ولا يمكن نقله إلى شخص آخر.

كلتا الكمبيالة والسند الإذني يمكن استخدامهما في العديد من الأغراض التجارية. وفيما يلي بعض الأمثلة على الأغراض التجارية التي يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني فيها:

  1. تمويل التجارة: يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني كوسيلة لتمويل العمليات التجارية. يمكن استخدامهما لتمويل الشراء والمبيعات والتوريدات والصادرات والواردات.
  2. ضمان الدفع: يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني كضمانات للدفع. يمكن للبائع أو المورد أن يطلب من المشتري أن يقدم كمبيالة أو سند إذني يتعهد فيه بدفع المبلغ المستحق في وقت لاحق.
  3. تسوية الديون: يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني لتسوية الديون المستحقة. يمكن للمدين أن يصدر كمبيالة أو سند إذني للدائن كتعهد بدفع المبلغ المستحق.
  4. التجارة الدولية: يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني في المعاملات التجارية الدولية. يمكن استخدامهما في عمليات الشحن والنقل والتصدير والاستيراد.
  5. تسوية المعاملات المالية: يمكن استخدام الكمبيالة والسند الإذني لتسوية المعاملات المالية بين الأطراف. يمكن استخدامهما في المدفوعات الدورية أو التسويات المستقطعة.

اترك رد

%d