الجمعة, 3 مايو, 2024 , 11:02 ص

وزير التعليم يفتتح مشروعات تعليمية وإدارية بجامعة مطروح بتكلفة 1.5 مليار جنيه

الوطن المصري – احمد السيد

افتتح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على هامش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، عدة مشروعات تعليمية وإدارية بجامعة مطروح، بتكلفة بلغت مليار ونصف المليار جنيه.

جاء ذلك بحضور خالد شعيب محافظ مطروح، ومصطفى النجار، رئيس جامعة مطروح، ومصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من القيادات الجامعية وقيادات الوزارة، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس.

وأشاد الوزير بالافتتاحات الجديدة بجامعة مطروح، والتى تأتى فى إطار خطة الجامعة للتطوير والتوسع المُستمر فى مبانيها ومنشآتها، بالتوازى مع ما يتم فى الجامعة من جهود لتطوير الخدمة التعليمية والبحثية التى تُقدمها، فضلاً عما تقدمه من خدمات للمجتمع المُحيط بها، مؤكدًا أن هذا يعكس حجم الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية للتعليم الجامعى، من خلال الاستثمارات الكبيرة التى يتم ضخها لتطوير وتحديث الجامعات، للقيام بدورها العلمى والتعليمى على النحو المنشود، مؤكدًا أهمية ربط البرامج التعليمية بمتطلبات سوق العمل، وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة 2030.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، بأن وزير التعليم العالى افتتح عدة مشروعات تعليمية بجامعة مطروح، وشملت هذه المشروعات مبنى إدارة الجامعة الذى يُقام على مساحة 3000 متر مربع، بتكلفة بلغت 250 مليون جنيه، ويحتوى على قاعة كُبرى للاجتماعات، ومدرج للمؤتمرات، ومكاتب إدارية لقيادات الجامعة، كما تم افتتاح مبنى إدارة الكليات المُقام على مساحة 2000 متر مربع، بتكلفة بلغت 100 مليون جنيه، ويحتوى على مكاتب إدارات الكليات بالجامعة والعمداء والوكلاء والجهاز الإدارى.

كما شملت افتتاحات وزير التعليم العالى بجامعة مطروح، مبنى الفصول والمدرجات (أ) المُقام على مساحة 4500 متر مربع، بتكلفة بلغت 350 مليون جنيه، ويحتوى على عدة فصول دراسية، ومدرجات، ومكاتب إدارية لأعضاء هيئة التدريس ومجالس الأقسام، بالإضافة إلى افتتاح مبنى الامتحانات الإلكترونية المجمع (د)، الذى يُقام على مساحة 4500 متر مربع بتكلفة بلغت 350 مليون جنيه، ويحتوى المبنى على معامل الاختبارات الإلكترونية بسعة 2500 جهاز، كما يتضمن معامل الحاسبات والذكاء الاصطناعى، بتكلفة 25 مليون جنيه، وتم الانتهاء من تجهيز وفرش كافة هذه المنشآت.

كما اطمأن الوزير على جاهزية المرافق الجديدة والانتهاء من أعمال رفع كفاءة البنية التحتية للجامعة، والتى تضم أعمال الطرق والأسوار، والبوابات الرئيسية، ومبانى الخدمات، ومجمع خزانات المياه، ومحطة المعالجة الثنائية، ومحولات الكهرباء، وتنفيذ شبكة التليفونات، بالإضافة إلى الانتهاء من الأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال الموزع الرئيسى، بتكلفة تقديرية بلغت 425 مليون جنيه.

وأضاف المتحدث الرسمى، أن وزير التعليم العالى تفقد عددًا من المعارض التى أقامتها الجامعة، حيث تفقد الوزير معرضًا بعنوان “الفنون بين الأصالة والمعاصرة” والذى تُعرض فيه الأعمال لإحياء الموروث الثقافى والحضارى من خلال أعمال متنوعة من الفنون، منها الرسم على الخشب، وأعمال الخزف، وفنون النسيج والطباعة، بالإضافة إلى أعمال التصوير.

كما تفقد الوزير معرض الفنون التشكيلية الذى يضم المنتجات التقليدية واليدوية الخاصة بواحة سيوة ومطروح، ومنها: “الملح الصخرى، منتجات التمور، الأعشاب السيوية، الزيتون، الزيوت، المشغولات اليدوية، السجاد اليدوى، الملابس، المُقتنيات اليدوية القديمة، وغيرها”، ويُقام المعرض فى ضوء اهتمام جامعة مطروح بإعادة إحياء التراث السيوى، وإيمانًا منها بقيمة هذا التراث وأهمية إتاحة عرضه للجمهور خارج أراضى واحة سيوة ومحافظة مطروح.

وتفقد الوزير أيضًا متحف الحضارات والذى يحتوى على 4 عصور زمنية وهى “العصر الفرعونى – العصر اليونانى – العصر القبطى – العصر الإسلامى”، وتضم كل حقبة زمنية بعض المقتنيات الهامة، حيث يحتوى قسم العصر الفرعونى على “نموذج لتابوت ومومياء مُحنطة، نموذج للأسنان، نماذج لأدوات التجميل والجراحة، نماذج لإكسسوارات، لوحات وأيقونات، نموذج لبردية، نموذج كرسى فرعونى”، ويشتمل قسم العصر اليونانى على “نموذج لرأس تمثال الإسكندر الأكبر، نموذج لتمثال برلين كليوباترا، نموذج لتمثال سيرابييس، نموذج لعملات إغريقية، مجسم ولوحة لمعبد البارثينون، لوحة عن الزخارف اليونانية، نماذج لدروع وأدوات الحرب، مجسم خشبيًّ لمعبد يونانى، نموذج للملابس اليونانية، نماذج لتحف وأدوات طعام، لوحات بورتريه يونانية”، فيما يحتوى قسم العصر القبطى على “المعلقة، كتاب سفر المزامير، مباخر، أوانى، ملابس قبطية”.

كما يحتوى قسم العصر الإسلامى على “نموذج للكعبة المُشرفة، نموذج للهودج، مصحف، كتاب خط عربى، معلقة للحجر الأسود، سجادة صلاة، أدوات حرب، مثل: “درع، وسهم، وقوس”، أدوات طعام، نموذج للملابس الإسلامية، نموذج دف ومقتنيات”.

كما وضع وزير التعليم العالى ومحافظ مطروح ورئيس الجامعة، حجر الأساس لإنشاء كلية الطب بجامعة مطروح؛ لتكون إضافة جديدة مستقبلًا للمستشفيات الجامعية ومنظومة الرعاية الصحية، لخدمة أبناء المحافظة.

وقد أشاد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بالتطور الكبير الذى شهدته جامعة مطروح خلال فترة وجيزة، موجهًا الشكر لرئيس الجامعة وقياداتها وكافة العاملين على الجهد المُتميز الذى ارتقى بالجامعة.

اترك رد

%d