السبت, 18 مايو, 2024 , 9:19 ص

برلمانى: كلمة الرئيس السيسى بقمة نيروبى خارطة طريق لمواجهة تحديات إفريقيا

كتب خالد عبد الحميد

قال الدكتور طلعت عبدالقوى، عضو مجلس النواب، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى أمام قمة منتصف العام للاتحاد الإفريقى بالعاصمة الكينية نيروبى، أكدت إعداد الخطة العشرية الثانية لأجندة التنمية الاقتصادية للنيباد 2024 – 2034.

وأضاف فى بيان اليوم، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمام القمة، بمثابة خارطة طريق لمواجهة جميع التحديات والمشكلات التى تواجه الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن الخطة العشرية الثانية، سوف تحقق مكاسب كبيرة لدول القارة السمراء فى مقدمتها البنية التحتية وتمويلها بالقارة، نظرا لأنها عامل مهم لتحقيق التنمية والاستقرار والتكامل الاقتصادى والتجارى علاوة على توفير فرص عمل والربط بين دول القارة.

وتابع أن مصر فى عهد الرئيس السيسى أعطت أكبر اهتمام لملف التنمية الشاملة والتكامل الاقتصادى الإفريقى لخلق سوق قارى موحد للسلع والخدمات من خلال تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة، إضافة إلى توفير سبل دعم التنمية الشاملة سواء المالية أو التكنولوجية لتحقيق الاستثمار القارى بين الدول الإفريقية.

ووجه التحية والتقدير إلى الرئيس السيسى لحرصه على نقل جهود مصر فى مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية لكافة دول إفريقيا والعمل المستمر لتوفير الدعم والتمويل من الدول المتقدمة ومؤسسات التمويل الدولية.

ونوه بأن مصر بفضل السياسة الحكيمة للرئيس السيسى، وحرصه الكبير على دعم القضايا الإفريقية، حققت نجاحات كبيرة لصالح القضايا والملفات الإفريقية، ووضعتها فى بؤرة الاهتمام العالمى خاصة فيما يتعلق بالصحة والتعليم والبنية الأساسية وإسقاط الديون والتنمية الشاملة والتصدى لتغير المناخ داخل مختلف الدول الإفريقية.

وأوضح أن أكبر دليل على ذلك مطالبة الرئيس السيسى للرؤساء والقادة الأفارقة بضرورة تكثيف الجهود مع الشركاء الدوليين والمنظمات التمويلية لإيجاد حلول فعالة لمعالجة أزمة الديون المتراكمة من خلال وضع آليات لتخفيف عبء الديون عن طريق الإعفاء أو المبادلة أو السداد الميسر.

اترك رد

%d