السبت, 5 أكتوبر, 2024 , 12:54 ص

ترامب متفاجئ برفض رئيس مجلس النواب الأمريكي دعمه في الانتخابات

دونالد ترامب (أرشيفية)
أعلن المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه فوجئ برفض رئيس مجلس النواب الأمريكي والمسؤول الكبير في الحزب الجمهوري بول راين دعمه في الانتخابات الرئاسية، موضحًا أنه سيلتقيه الأسبوع المقبل.
وبات ترامب وحيدا في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، لكن حملته أدت الى انقسام المحافظين، ما دفع راين إلى الامتناع عن دعمه في الوقت الراهن.
وأكد راين الخميس عبر “سي إن إن” “أنا لست على استعداد للقيام بذلك بعد”.
وقال ترامب لـ”فوكس نيوز” الجمعة “أنا مندهش جدا”، وتساءل “أنه يتحدث عن وحدة وطنية، لكن ما علاقة ذلك بالوحدة؟”.
وكان راين أوضح “اعتقد أنه يتعين عليه (ترامب) أن يقوم بالمزيد لتوحيد الحزب، ومن ثم أن يجذب كل الأمريكيين، أيا كان أصلهم، إضافة إلى غالبية من المستقلين”.
وأشار الملياردير إلى أنه سيلتقي راين الأسبوع المقبل، “الأربعاء على ما أظن” بحسب قوله.
وكان راين ترشح لمنصب نائب الرئيس في 2012، الى جانب المرشح الى البيت الابيض ميت رومني الذي رفض ترشيح ترامب وقد لا يشارك في مؤتمر الحزب الجمهوري في تموز/يوليو.
من جهتهما رفض الرئيسان السابقان جورج بوش (2001-2009) وجورج بوش الأب (1989-1993) دعم ترامب، بعدما اثارت غضبهما الهجمات التي شنها الملياردير ضد جيب بوش الذي خرج سريعا من السباق الجمهوري الى الرئاسة.
وفاز ترامب الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية في انديانا، ودفع خصميه تيد كروز وجون كاسيك الى الانسحاب من السباق، متجها بذلك نحو فوز محتمل بترشيح الجمهوريين.
واعتبر ترامب أن بريطانيا “ستكون أفضل حالا” بدون الاتحاد الأوروبي لكنه قال إن هذا رأيه الشخصي وليس “توصية”.
وتابع ترامب “اعرف بريطانيا جيدا، ولدي الكثير من الاستثمارات هناك، وأقول إنهم سيكونون أفضل حالا بدون ذلك، لكن أود أن يتخذوا قرارهم بأنفسهم”.
ويتوجه البريطانيون إلى صناديق الاقتراع في 23 يونيو في استفتاء حول بقاء بلادهم في الاتحاد الأوروبي أو الانسحاب منه.
ويتعارض موقف ترامب مع موقف الإدارة الإمريكية الحالية المؤيدة لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.
 وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)

اترك رد

%d