الجمعة, 29 مارس, 2024 , 7:34 ص

رئيس «الأفريقي للتنمية»: 50 مليار دولار خسائر إفريقيا بسبب المناخ بحلول 2030

الوطن المصري – ناريمان عبد الله
وجه الدكتور أكينوومي أديسينا رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لإستضافة مصر للاجتماعات السنوية للبنك 2023 في مصر بمدينة شرم الشيخ.
أشاد أكينومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي، بالتنظيم الجيد للاجتماعات السنوية للمجموعة التي تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ.
وأكد أديسينا: «التنظيم أجري بشكل جيد وتم الانتباه بشكل كبير لكل التفاصيل التي أعطتنا هذه النتيجة الجيدة، كما أن الحضور الكبير يؤكد على الصداقة الكبيرة والترابط مع جمهورية مصر العربية».
وقال أن الدول الإفريقية تعاني من الانبعاثات الكربونية رغم أنها لا تساهم سوى بـ3% فقط على مستوى العالم من هذه الإنبعاثات، مشيرًا إلى خسائر تتكبدها القارة تقدر بـ 7.5 مليار دولار سنوياً بسبب التغيرات المناخية، والتي من المتوقع أن تصل 50 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2030.
وأكد أن الحصول على التمويلات الخاصة بمعالجة التغيرات المناخية أصبح أمرًا عسيرًا، لافتًا إلى أن احتياجات القارة الخاصة بالمناخ تقدر بـ2.7 تريليون دولارًا بين 2202 و 2030، فيما تقدر تكاليف التكيف مع المناخ بما يترواح 249 مليار دولار لنفس الفترة، بينما لا تتدفق تلك التمويلات بالشكل المنشود، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يساهم بـ14% فقط من تلك التمويلات.
وقال رئيس البنك الإفريقي للتنمية أن البنك قام بإطلاق برنامج تسريع التكيف مع تغيرات المناخ في إفريقيا ل تعبئة 25 مليار دولار

 وأشار إلى أن البنك أصدر أكثر من 10 مليار دولار من السندات الخضراء.
وتابع: «نحن نسعى لإنشاء المزيد من محطات المياه على مستوى العالم، وأشاد في ذلك الإطار بمجهودات مصر في تسريع الخطوات نحو التحول الأخضر».

اترك رد

%d