السبت, 6 يوليو, 2024 , 8:38 ص

مساعد الرئيس الروسي: حل قضية جزر الكوريل يتطلب تواصلا أكثر بين موسكو وطوكيو

بوتين
صرح يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، اليوم الخميس بأن التقدم في حل قضية جزر الكوريل المتنازع عليها (مع اليابان) سيتطلب اتصالات كثيرة بين موسكو وطوكيو.
وقال أوشاكوف قبيل زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيرة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي غدا الجمعة إنه سيتم مناقشة القضية في المباحثات ولكنها معقدة ولن تكفي جولة واحدة من المباحثات على مستوي وزارة الخارجية للوصول إلى تسوية ثنائية”، وذلك بحسب وكالة أنباء /تاس/ الروسية.
وأضاف المسؤول الروسي أنه من أجل احراز تقدم من الضروي خلق مناخ بناء وإيجابي للعلاقات الثنائية التي قد تقرب الطرفين بدلا من ابعادهم عن حل المشكلة، وأن المحادثات بين بوتين وآبي ستثير تلك القضية في الذكرى الستين لإعلان 1956 المشترك الذي وقع عليه الاتحاد السوفيتي سابقا واليابان لإنهاء الحرب. ولذا من الطبيعي أن تناقش قضايا معاهدة السلام أيضا.
وتابع بالقول “موقفنا هو أن هذه مسألة معقدة ومتعددة الأوجه ويمكن تسويتها فقط على شروط مقبولة لكلا الجانبين.. وعلاوة على ذلك، فإن هذه القضايا يمكن حلها عن طريق إقامة شراكة أوثق بين بلدينا وتطوير التعاون واسع النطاق في المجالات الاقتصادية والعلمية والفنية والثقافية، فضلا عن ترتيب تفاعل نشط على الساحة الدولية”.
وأشار إلى أنه تم عقد الحوار حول هذه القضية بين روسيا واليابان على مستوى وزارتي الخارجية ونائب وزير الخارجية الروسي ايجور مورجولوف نيابة عن موسكو.
وأكد أوشاكوف أنه إذا كنا قد عقدنا عدة جولات من هذه المحادثات، فنحن نعتبرها مفيدة للغاية ونحن مهتمون باستمرارها. ونحن على استعداد في جلسة الغد مع رئيس الوزراء الياباني اقتراح عقد جولة جديدة من هذه المشاورات في مكان ما في بداية صيف هذا العام، وربما في يونيو.
أ ش أ

اترك رد

%d