الخميس, 25 أبريل, 2024 , 6:05 ص
الكاف

إلغاء تصفيات كأس العالم 2026 واعتماد التأهل من كأس الأمم 2025

الوطن المصري – رامي جوهر

يواصل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” تحضيراته للإعلان عن الدولة المضيفة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2025، وذلك عقب سحب التنظيم من غينيا لعدم الجاهزية، حيث سيحسم كاف هذا الملف قبل سبتمبر من العام الجارى، وفقًا لما أعلنته اللجنة التنفيذية فى الاجتماع الأخير الذى عقد فى أبريل الجارى.

وكشفت تقارير صحفية جزائرية عن تفكير مسئولى الكاف حول إجراء عدة تعديلات مهمة على نسخة 2025 من كأس الأمم، وقالت مصادر صحفية إن البطولة المقرر إقامتها فى صيف 2025 قد يتم تأجيلها لتقام فى يناير 2026.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة التنفيذية تدرس أيضًا إلغاء التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026 المقرر إقامتها فى الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، على أن تكون بطولة كأس الأمم الأفريقية هى المؤهلة لمنتخبات القارة السمراء للمونديال مباشرة.

ومن المقرر أن يتم حسم هذا الملف خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للكاف في يوليو المقبل، والإعلان الرسمي قبل سبتمبر وفقًا لما أعلنه الاتحاد الأفريقي فى بداية الشهر الجارى.

وتقدمت 4 دول أفريقية لاستضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 وهى الجزائر والمغرب وزامبيا بالإضافة إلى ملف مشترك بين نيجيريا وبنين.

ومن المقرر أن تشهد بطولة كأس العالم 2026 زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 فريقًا فى المونديال بدلا من 32، على أن تزيد مقاعد أفريقيا إلى 9 مقاعد بالإضافة إلى فريق يخوض ملحق عالمي للتأهل بدلا من 5 منتخبات شاركت فى النسخة الأخيرة بقطر 2022.

وغاب المنتخب الوطنى عن المشاركة فى كأس العالم الأخيرة، عقب التأهل إلى روسيا 2018 بعد غياب طويل منذ إيطاليا 90، بينما نجح الفراعنة فى التأهل إلى نهائى كأس الأمم مرتين فى آخر 3 نسخ

 

اترك رد

%d