الأحد, 22 سبتمبر, 2024 , 7:29 ص

أطعمة مهمة لمرضى الضغط المرتفع فى السحور

الوطن المصري – عمر خالد

قدم الأطباء عددًا من الأطعمة يمكن الاستعانة بها خلال وجبة السحور لأجل الحفاظ على صحة مرضى الضغط المرتفع.

وأشار الأطباء إلى أهمية الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والألياف والبروتين، بالإضافة إلى الحصول على نسبة أقل من الصوديوم والدهون المشبعة.

ومن بين الأطعمة المفيدة على وجبة السحور لمرضى الضغط المرتفع، وفقا لموقع “WebMD”:

-الخضراوات:

ينصح خبراء التغذية بتناول من 4 إلى 5 حصص غذائية فى الفترة بين الإفطار والسحور، عن طريق تناول كوب واحد من الخضراوات الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضراوات النيئة أو المطهوة المقطعة، أو نصف كوب من عصير الخضروات.

-الفواكه:

تلعب الفواكه دورا مهما فى ضبط مستويات ضغط الدم، لذا يجب تناول 5 حصص من الفاكهة يوميا من خلال تناول ثمرة فاكهة متوسطة أو نصف كوب من الفاكهة.

-منتجات الألبان:.

يساعد تناول منتجات الألبان منزوعة الدسم فى خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، لذا يمكن تناول 3 حصص غذائية يوميا، من خلال الاستعانة بكوب واحد من الحليب أو الزبادى أو شرائح الجبن.

-البيض:

يعتبر البيض من أحد الأطعمة التى ينصح بتناولها بسبب احتوائها على البروتين والكالسيوم، لذا يوصى خبراء التغذية بتناول بيضة واحدة على السحور.

-المكسرات:

يمكن الاستعانة بـ 5 حصص غذائية أسبوعيا، من خلال تناول ثلث كوب من المكسرات، أو ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السودانى، أو ملعقتين كبيرتين من البذور.

-الفول:

يحتوى على العناصر الغذائية المهمة التى يحتاجها المريض ومنها البروتين الذى يساعد فى الشعور بالامتلاء والشبع لفترة طويلة، والوقاية من الإجهاد.

اترك رد

%d