الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 9:36 م

خاصة بالأسواق الشعبية.. انتعاش فى مبيعات الملابس والأحذية

الوطن المصري – جيهان جابر

شهدت أسواق الملابس والأحذية، انتعاشة محدودة خلال الفترة الحالية، تزامنا مع عرض المحلات للملابس الصيفية وسط توقعات بانتعاشة كبيرة فى النصف الثانى من شهر رمضان المبارك وقبل عيد الفطر.

ومن جانبه، قال محمود الداعور رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق تشهد انتعاشة خلال الفترة الحالية خاصة الأسواق الشعبية، وخاصة ملابس الأطفال والحريمى.

وأوضح أن الموسم الصيفى من الفترات التى تساعد المصانع على تصريف ما لديها من مخزون من موديلات العام الماضى بأسعار مخفضة، وقد تتفاوت أسعار الملابس الجاهزة تبعا للخامة المستخدمة والمنطقة واللوحدات البيعية.

وكشف عن أن “البيجاما واللينوه والجيل البناتى وتى شيرت القطن الاسترتش” الأكثر ارتفاعا فى ملابس الأطفال، و”الجيب والبنطلون والبلوزات للحريمى”، فيما أشار إلى أن الملابس الشعبية الأكثر قبولا لقطاع كبير من المستهلكين خاصة محدودة الدخل لانخفاض أسعارها وجميعها مستوردة من الصين.

وقال شريف يحيى، رئيس شعبة صناعة الجلود فى غرفة القاهرة التجارية، إن مبيعات الأحذية شهدت حالة رواجا خلال هذه الفترة، لكن ما زال الإقبال لا يتناسب مع موسم العيد والرواج الفعلى فى الأسواق يكون خلال آخر 5 أيام من شهر رمضان.

وأشار إلى عدد كبير من المصانع قامت بعمل تخفيضات لجذب الزبائن وزيادة المبيعات، خاصة أن هناك حالة ركود كبيرة فى الأسواق وهذه الوسيلة تتبعها المصانع لزيادة حجم المبيعات.

وأشار إلى أن الأسواق الشعبية بالمقارنة بمحالات وسط البلد الأكثر مبيعا وتنشط مبيعات هذه الأسواق قبيل شهر رمضان بأسبوع، وقال إنه بالرغم من الإقبال إلا أن حركة المبيعات متواضعة بالنسبة لموسم العيد وبالمقارنة بالعيد الماضى.

وأضاف رئيس الشعبة، أن أحذية الأطفال الأكثر مبيعاً، خلال هذه الفترة؛ لأن الأسر تقبل على شراء مستلزمات العيد للأطفال أولاً ثم باقى الأسرة.

وقال شريف يحيى، رئيس شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية فى غرفة القاهرة التجارية، إنَّ عدداً من المصانع المصرية يتجه خلال هذه الفترة للاستثمار فى الصناعات المغذية للجلود، وذلك لتلبية حاجة السوق المحلى، خاصة بعد ارتفاع أسعارها منذ تعويم الجنيه.

وأضاف أن صناعة الجلود تعتمد على 40 إلى 60% من الجلود الطبيعية، مشيراً إلى أهمية هذه الصناعة؛ حيث تستهلك مصر سنوياً حوالى 200 مليون حذاء.

وأوضح أن صناعة مستلزمات إنتاج الجلود بحاجة إلى استثمارات ضخمة لإنتاج كمية تتناسب مع تكلفة التصنيع، ولكى يكون هناك عائد مجزٍ للمصانع.

وأشار رئيس شعبة الأحذية، إلى أن المنتجات الصينية استطاعت غزو العالم نتيجة توفرها بكميات كبيرة وأسعار تنافسية.

وذكر أن مبيعات موسم العيد تبدأ بشكل أكثر مبيعا منذ النصف الثانى من شهر رمضان، متوقعاً نجاح العيد فى كسر حالة الركود التى يعانى منها التجار طوال العام.

اترك رد

%d