الإثنين, 1 يوليو, 2024 , 2:27 م

بعد مفاجأة «ليستر سيتي» بالبريميرليج…تعرف على أغرب 3 معجزات بتاريخ كرة القدم

نجوم فريق ليستر سيتي
بعد تتويج نادي ليستر سيتي بطلًا للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، وهو الدوري الأقوى في العالم، لأول مرة في تاريخه قبل جولتين من نهاية منافسات البطولة هذا الموسم، بينما كانت الرهانات، في البداية، تضع احتمال تتويجه باللقب بنسبة ضئيلة جدًا.
هناك العديد من الأندية والمنتخبات التى سبقت ليستر سيتي وحققت معجزات كروية في بطولات مختلفة، على الرغم من أن الجمهور لم يكن ليتوقع منهم ذلك، ومن أبرز تلك المعجزات:
في السادس عشر من يوليو عام 1950، حينما احتشد أكثر من 200 ألف متفرج في ملعب “ماراكانا” الشهير لحضور نهائي كأس العالم، بين “راقصي السامبا” ومنتخب الأوروجواي، الذي حقق ما اعتُبر معجزة كروية في ذلك الحين.
منتخب أوروجواي لكرة القدم عام 1950
وبالرغم من أن كل التوقعات كانت تشير إلى أن المنتخب البرازيلي سيفوز بسهولة، بالنظر إلى قوته الضاربة وخوضه المباراة أمام حشد جماهيري هو الأضخم في تاريخ كرة القدم، غير أن منتخب “لاسيليستي” قلب كل التوقعات، ونجح في الفوز وحصد كأس العالم من قلب ملعب “ماراكانا”، لتسمى تلك المباراة “معجزة ماراكانا” بالنسبة للأوروجوانيين، بينما سمّاها البرازيليون “مأساة ماراكانزو”.
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=wIkjHlnpMEk?rel=0&w=550&h=300]  
وأيضًا في إحدى بطولات كأس العالم التي أقيمت في سويسرا، ولم يكن أحد وقتها يجرؤ على ترشيح أي منتخب للتتويج بلقبها، باستثناء منتخب المجر، الذي كان لا يقهر في ذلك الوقت، بقيادة الأسطورة فيرنتس بوشكاش، لكن منتخب ألمانيا الغربية فاجأ العالم وانتزع منه اللقب.
منتخب ألمانيا-أرشيغية
في الدور الأول للبطولة اكتسح المنتخب المجري نظيره الألماني بـ8 أهداف مقابل 3، وساقهما القدر للقاء مرة أخرى في المباراة النهائية، وكان سيناريو اللقاء ذاته يوحي بأن الفوز لن يكون سوى للمجر، بعدما تقدّم بهدفين، غير أن الألمان جسّدوا مقولة “المستحيل ليس ألمانياً”.
تتويج المنتخب الألماني باللقب
واستطاع منتخب ألمانيا قلب الطاولة وردّ على هدفي المجر بـ3 أهداف، ليحصد لقب كأس العالم الذين كان الأول في تاريخه، لتطلق وسائل الإعلام الألمانية بعد ذلك على ذلك النهائي “معجزة بيرن”.
وفي كأس الأمم الأوروبية لعام 2004 التي كانت شاهدة على ما اعتبره النقاد معجزة في حد ذاتها، بعدما فاز المنتخب اليوناني باللقب، على حساب كبار القارة العجوز، بفضل مدرب مخضرم هو الألماني أوتو ريهاجل.
تتويج المنتخب اليوناني بالبطولة لعام 2004
قبل بداية البطولة لم يكن أحد يرشّح أحفاد الإغريق لحصد اللقب، لضعف قدراته الأسماء التي يضمها، مقارنة مع المنتخبات الأوروبية المعتادة على تصدّر المشهد، لكنه نجح في المباراة الافتتاحية في الفوز على المستضيف منتخب البرتغال، ثم واصل انتصاراته ليصل إلى النهائي ويواجه البرتغال من جديد، ويفوز مرة أخرى بهدف نظيف.
[youtube https://www.youtube.com/watch?v=wZDHLltOeVc?rel=0&w=550&h=300]  
 

اترك رد

%d