الثلاثاء, 18 يونيو, 2024 , 4:35 م

استئناف مشاورات السلام اليمنية في الكويت بعد توقفها 24 ساعة

 
مباحثات السلام اليمنية في الكويت – أرشيفية
بدأت جلسة مشاورات السلام في اليمن التي تستضيفها الكويت برعاية الأمم المتحدة، استئنافها بعد توقف استمر 24 ساعة إثر اختلاف وجهات النظر بين الأطراف اليمنية حول بنود جدول الأعمال ووقف اطلاق النار.
وحضر جلسة المباحثات مختلف القوى السياسة اليمنية الممثلة في الحكومة اليمنية والحوثيين والمؤتمر الشعبي العام.
وإلتقى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اليوم مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، كما إلتقى كلًا على حدة رئيس وفد المؤتمر الشعبي العام عارف عواض الزوكا ورئيس وفد الحوثيين محمد عبدالسلام فليته، إضافة إلى رئيس وفد الحكومة اليمنية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي.
وعقد ولد الشيخ أحمد، أمس الإثنين، سلسلة مشاورات مع رؤساء الوفود اليمنية الثلاثة تطرقت إلى موضوعات أساسية تتعلق بمضمون إطار عام اقترحته الأمم المتحدة ويوضح هيكلية وإطار العمل في الأيام القليلة المقبلة.
وأعرب المبعوث الأممي عقب الاجتماع عن ارتياحه للتحسن الملحوظ في تثبيت الأعمال القتالية والهدوء النسبي الحالي للوضع الأمني في اليمن.
وأكد “المبعوث” أن التقارير الواردة من اليمن تفيد بوجود تحسن ملحوظ وإلتزام من قبل الأطراف اليمنية بوقف الأعمال القتالية.
وأوضح أن لجنة التهدئة والتواصل تبذل جهودا جبارة مع اللجان المحلية من اجل ضمان سلامة وأمن اليمنيين، مؤكدا أن التوصيات التي صدرت عقب جلسات المشاورات يوم الأحد الماضي وجهود ممثلي الوفود الذين كلفوا بمتابعة تثبيت الأعمال القتالية في المشاورات سوف تسهم في استقرار الوضع الأمني باليمن.
وكانت نتائج لجنة التهدئة الثنائية، التي تم تشكيلها أخيرًا لمتابعة تثبيت وقف اطلاق النار بالتواصل مع اللجان المحلية والأطراف المعنية، إضافة إلى تقرير قدم من أعضاء اللجنة الثنائية حول أبرز المعوقات التي تعترض سير الأعمال والمقترحات اللأزمة لتجاوزها بما يكفل قيام هذه اللجان بأعمالها على اأكمل وجه وصولًا إلى تثبيت كامل وشامل لوقف اطلاق النار.
أ ش أ

اترك رد

%d