السبت, 27 أبريل, 2024 , 8:49 ص

رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته إلى الرئيس ماكرون

الوطن المصري – جيهان جابر

قدم ” جان كاستكس “-  رئيس الوزراء الفرنسي –  استقالته إلى الرئيس الفرنسي المعاد انتخابه لولاية ثانية ” إيمانويل ماكرون”  في الرابعة عصر اليوم ، بقصر الاليزيه .

وقالت مصادر سياسية فرنسية إن خمسة أسماء على مرشحة في لخلافة ة كاستكس ” في رئاسة الوزراء خلال الفترة القادمة .

وكان ” جان كاستكس ” قد غادر قصر “ماتينيون” بعد ظهر اليوم قاصداً قصر الإليزيه لتقديم استقالته إلى الرئيس ” إيمانويل ماكرون ” .

وتولى ” كاستكس ” رئاسة الوزراء في يوليو ٢٠٢٠  بعد استقالة ” إدوارد فيليب ” – رئيس الوزراء الاسبق – الذي انتخب في المحليات السابقة رئيساً لبلدية ” لوهافر ” مسقط رأسه ، وأسس حزب le horizon أي الآفاق .

وتخر” جان كاستكس ” في معهد الدراسات السياسية بباريس عام ١٩٨٦ ، ثم من المدرسة العليا للادارة ١٩٨٩-١٩٩١ ، والتحق بحزب الاتحاد من أحب حركة شعبية عام ٢٠١٥ ، الى أن تولى رئاسة الوزراء

وينتظر رئيس الوزراء الجديد  مهمة القيام بمهام التعبئة السياسية وحشد الفرنسيين لانتخاب الحزب  الحاكم في الانتخابات التشريعية المقبلة في يونيو ٢٠٢٢  ، حيث تجرى يومي ١٢، ١٩ يونيو القادم .

وكان  الموقع الإلكتروني للحكومة الفرنسية قد نشر صباح السبت الماضي ١٤ مايو  بيان استقالة الحكومة ، وظل  ليان الاستقالة موجوداً على صفحة الحكومة  لمدة تزيد عن  ساعة .

وأكدت تقارير إعلامية  فرنسية أن ” جان كاستكس ” لا يرغب في أن يكون عضواً في الحكومة الجديدة، رغم ترشيحات قد تم تسريبها أنه سيحمل حقيبة  وزارة العدل .

وحاول” كاستكس ” التقدم باستقالته بعد اعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الفرنسية ، وفوز الرئيس ” إيمانويل ماكرون ” بولاية ثانية ، لكن  رئيس الجمهورية  طالبه بالاحتفاظ بمنصبه حتى يحدث تغييراً وزارياً وألا يغادر .

اترك رد

%d