الجمعة, 20 سبتمبر, 2024 , 12:27 ص

«الصحة»: بدء الاستخدام المجاني لبنك المعرفة المصري لخدمة الباحثين والأطباء

الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان
أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، عن بدء الاستخدام المجاني لبنك المعرفة المصري، وتطبيق المدخل الإكلينيكي بالمعهد القومي للتدريب.
وأشار “راضي”، إلى أن البنك يتيح للعاملين بقطاعات وزارة الصحة من باحثين، أطباء، صيادلة، وتمريض، فرصة الاطلاع على محتوى علمي ضخم.
ويضم المحتوى العلمي السالف الذكر، آلاف الدوريات العلمية المتخصصة، ومئات الآلاف من الكتب والمراجع العامة والمتخصصة، التي تصدر من خلال ٢٥ ناشر دولي، ومن خلال نظام بحث موحد يتميز بالدقة، والمرونة لكافة التخصصات.
وأضاف الوزير، بحسب البيان الصادر اليوم الأحد، أن المشروع يهدف إلى تسجيل ١٠٠٠٠ طبيب، و صيدلي من وزارة الصحة والسكان كمستخدم مجاني لقاعدة البيانات البحثية لبنك المعرفة وكذلك لتطبيق ‪”المدخل الأكلينيكي ” قبل نهاية عام ٢٠١٦م.
ولفت إلى أن المشروع يعتبر ثمرة تعاون بين المعهد القومي للتدريب بوزارة الصحة والسكان، والمجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي، وكذلك مؤسسة السيفير العالمية، وبنك المعرفة المصري.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المشروع يأتى في إطار اهتمام وزارة الصحة برفع جودة التدريب للأطباء والعمل على تحقيق تدريب ممنهج، وشامل لجميع أطباء وزارة الصحة من خلال إنشاء هيئة التدريب الإلزامي، لتصبح إحدى مهامها وضع برامج تدريبية متميزة للأطباء، وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة.
وأشار “مجاهد”، إلى سعي الوزارة الدائم لتطوير وسائل التدريب بالمعهد من خلال تطوير الأجهزة في المعامل، واستحداث معامل جديدة، مثل ” إنشاء معمل لتنمية المهارات الجراحية للأطباء، الاهتمام بالتعليم الإلكتروني، وبرامج التعليم عن بُعد”.
يذكر أن المعهد القومي للتدريب قام باستضافة ١١٨٨٧ متدرب خلال الفترة من أغسطس ٢٠١٥، وحتى أبريل ٢٠١٦.
وقام بتنظيم ٢١٨ برنامج منهم ٩٢ برنامج تدريبي لأطباء وزارة الصحة ممول بالكامل من قطاع التدريب والموارد البشرية بالوزارة دون أي نفقات على الطبيب.
وتم توقيع بروتوكلات، واتفاقيات مع دول عربية، حيث تم تنفيذ ٥٥برنامج تدريبي لعدد ٣٢٠٠ طبيب ليبي بوزارة الصحة الليبية، وكذلك توقيع مذكرة تعاون مع المملكة العربية السعودية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة.
 

اترك رد

%d