الأربعاء, 3 يوليو, 2024 , 3:12 م

تراجع شعبية ميركل بشكل ملحوظ في أحدث استطلاع للرأى

انجيلا ميركل
تراجعت شعبية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في استطلاعات الرأي بصورة ملحوظة، حيث حصلت ميركل في استطلاع للقناة الثانية في التليفزيون الألماني “زد دي إف” نشرت نتائجه اليوم الجمعة على الترتيب الخامس في قائمة الساسة الأكثر شعبية في ألمانيا، لتأتي خلف ساسة محوريين مثل وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله ورئيس حكومة ولاية بادن- فورتمبرج فينفريد كريتشمان.
وذكرت “زد دي إف” في استطلاعها أنه إذا جرى يوم الأحد المقبل انتخابات برلمانية سيحصل التحالف المسيحي، المنتمية إليه ميركل، على نسبة 33% من الأصوات (بتراجع قدره 3%)، وهي أسوأ نتيجة للتحالف المسيحي في الفترة التشريعية الحالية.
وفي سياق متصل، يرى 80% من الألمان أن مستشارتهم تولي اعتبارا كبيرا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أزمة اللاجئين، بينما عارض وجهة النظر هذه 14% من الذين شملهم الاستطلاع، وأعرب غالبية الألمان عن تشككهم في أن تكون أنقره شريكا موثوقا به في هذه الأزمة.
وفي قضية الإعلامي الألماني الساخر يان بومرمان الذي ألقى في برنامجه على قناة “زد دي إف” قصيدة عن أردوغان تحوي عبارات بذيئة، أعرب 62% من الألمان عن عدم رضاهم عن تعامل ميركل مع هذه القضية، بينما أيد 26% من الألمان قرار المستشارة بتخويل السلطات القضائية بمقاضاة بومرمان.
وأشار الاستطلاع إلى أن تعامل ميركل في هذه القضية يشكل خلافا أيضا بين أنصار التحالف المسيحي، حيث أيده 44% منهم وعارضته أيضا نفس النسبة، وكان نسبة رضا الألمان عن أداء المستشارة ميركل بلغت 37% في الاستطلاع الذي أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي في مارس الماضي، وتراجعت هذه النسبة حاليا إلى 29%، بينما ارتفعت نسبة الناقدين من 56% إلى 63%.
وذكر 39% من الألمان الذين شملهم استطلاع “يوجوف” أنه من المحتمل أن تبقى ميركل مستشارة لألمانيا عقب الانتخابات التشريعية في 2017، بينما لا يتوقع ذلك 50% من الذين شملهم الاستطلاع، في حين ذكر نحو 25% من الألمان أنه من الممكن أن تتخلى المستشارة عن مهام منصبها قبل انتخابات 2017.

اترك رد

%d