الجمعة, 5 يوليو, 2024 , 10:19 م

رئيس النواب يحيل تقرير لجنة مطالب أسوان والنوبة إلى الحكومة لاتخاذ اللازم

علي عبد العال - أرشيفية

علي عبد العال – أرشيفية

قرر الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، في جلسته العامة اليوم الأحد، إحالة تقرير اللجنة الخاصة الأولى بشأن دراسة وبحث متطلبات التنمية بمحافظة أسوان وتفقد مراكز وقرى النوبة والتعرف على مشكلات مواطنيها، ومناقشات النواب ذات الصلة، إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد في التقرير من توصيات.

وقال النائب محمد كمال عامر رئيس اللجنة أثناء عرض تقرير اللجنة “إن اللجنة الخاصة التي شكلها المجلس لزيارة أسوان خلال الفترة من 14 إلي 16 مارس الماضي للوقوف على المشاكل التي تعاني منها محافظة أسوان ومراكز وقرى النوبة في تقريرها أن أهالي النوبة وأسوان لهم مطالبهم المشروعة في عمليات التطوير والتنمية شأنهم في ذلك شأن كل فئات الشعب المصري، ولهم كل الحق في حياة كريمة تليق بما قدموه من عطاء وتضحيات”.

وأضاف “أن أهل النوبة وأسوان يسكنون فى قلب ووجدان وضمير الوطن وهم جزء من نسيج الأمة الواحدة ويمثلون قيم وشيم مصر الأصيلة، وقد بات جليا للجميع أن معادنهم من الذهب وقت الشدائد، مشيرا إلي أن اللجنة خرجت بعدة توصيات من بينها: دراسة إنشاء هيئة عليا لإعادة توطين النوبيين بقراهم الأصلية ومدى إمكانية بناء منازل الإحلال مع المنازل الجارى بناؤها فى منطقة وادى كركر وفقا لمطالب بعض المواطنين”.

ولفت عامر إلى أن التوصيات تضمنت التأكيد على أهمية إدراج وتجديد المدارس ومعالجة أسباب التأخر فى فرع كلية الزراعة والموارد الطبيعية التابع لجامعة أسوان بمنطقة نصر النوبة، والتى تم تخصيص الأرض لها.

وأوصت اللجنة فى مجال الصحة بسرعة الانتهاء من الوحدة الصحية بوادى العرب، وتدعيم الوحدات الصحية بالأطباء، وإنشاء عيادة للتأمين الصحى بمركز نصر النوبة.

ونوه عامر إلى أن اللجنة طالبت كذلك بتدبير التمويل اللازم لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب بمراكز وقرى النوبة وأسوان بشكل تدريجى ووضع الحلول المناسبة لاستغلال مياه الصرف الصحى فى الزراعات الملائمة لها، والعمل على تشجيع الاستثمارات الصناعية والزراعية بالمحافظة، وإنشاء منطقة صناعية بمنطقة النوبة، وتطوير مصنع الأسماك بأسوان، وإنشاء كورنيش بمنطقة كلابشة وأبوهور، وبناء منازل على الطراز النوبى كواجهة سياحية، واهتمام وزارة الآثار بالمعابد الموجودة فى مناطق السبوع وعمدة.

أ ش أ

اترك رد

%d