الخميس, 25 يوليو, 2024 , 5:59 ص

سلطنةُ عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024م

الوطن المصري- آلاء شوقي

تشارك سلطنة عُمان في أعمال الدورة الـ 66 لمعرض – سول الدولي للكتاب 2024م وتحل ضيفًا مميزًا بمناسبة مرور خمسين عاما على العلاقات الدبلوماسية العُمانية الكورية ويستمر إلى 30 يونيو الجاري.
ويتضمن جناح سلطنة عُمان بالمعرض الذي استوحى فكرة تصميمه المعماري بالمزج بين الحداثة والمعاصرة بالعديد من المفردات الثقافية، ويتضمن أركانًا عدة مثل الإصدارات العُمانية من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وللترويج السياحي، والخط العربي ونوادر المخطوطات العُمانية.
ويتيح الجناح للزائرين التعرف على العادات والتقاليد العُمانية، كما يقدم عرضًاُُ بعض المفردات الثقافية العُمانية المسجلة في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادية باليونسكو ( فن البرعة – الخنجر العُماني – الفضاءات الثقافية ” بتقنية (VR) وعروض مرئية عن المواقع الثقافية والسياحية عن سلطنة عُمان .
ويشارك جناح سلطنة عُمان بالمعرض عدد من المؤسسات الحكومية وهي وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة التراث والسياحة وبعض إصدارات الإنتاج الفكري لمؤسسات المجتمع المدني وتقدم البرامج الثقافية العُمانية يتضمن جلسات حوارية بعنوان (الرواية…دهشة السرد العُماني) و/ أدبيات نسوية تصور الحياة اليومية للمرأة في كوريا وسلطنة عُمان / و / التبادل الثقافي : العلاقات العُمانية الكورية خمسون عامًا من التقارب والعمل المشترك / بالإضافة إلى ورقة عمل تتناول / واقع الترجمة في سلطنة عُمان وآفاق التعاون الممكنة بين اللغتين العربية والكورية/ .
وألقى الشيخ زكريا بن حمد السعدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية كوريا كلمة تزامنا مع مشاركة سلطنة عُمان في المعرض واحتفاء للعلاقات المميزة بين البلدين أكد خلالها على الجهود التي يقوم بها المعرض في تعزيز القراءة وقيمها والاهتمام بالكتاب ودور النشر ، بالإضافة إلى دوره في مد جسور التعاون والتواصل بين الثقافات وتعزيز التفاهم الأعمق بين الأمم.
وقال سعادته إن المشاركة في المعرض لهذا العام تصادف الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا حيث تم نشر كتاب بعنوان “عُمان: تاريخ طويل من الصداقة والتعاون مع كوريا” من تأليف الأستاذ الدكتور لي هي سو باللغة الكورية وترجمته إلى اللغة العربية، ويتناول الكتاب مجالات التعاون التي تمت على مدى نصف قرن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1974، إلى جانب التجارة القديمة في القرن السابع بين البلدين.
وأضاف أن سلطنة عُمان تقدم الرواية العُمانية “سيدات القمر ” للكاتبة جوخة الحارثي الحائزة على جائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، مترجمة إلى اللغة الكورية من أجل تسهيل وصول الادب العُماني إلى القارئ الكوري والمهتمين بالثقافة العُمانية بالإضافة إلى مد جسور التواصل وتعزيز العلاقات الطيبة التي تربط شعبي البلدين.
ووضح أن الجناح يعدّ فرصة لاستكشاف الكنوز الثقافية والأدبية والتاريخية في سلطنة عُمان ويحكي قصصًا كبيرة مليئة بالتقاليد الغنية والحكمة العميقة ومنظورًا فريدًا للتجربة الإنسانية.
وبين أن الجناح العُماني يأتي للتعريف بالإنتاج الفكري العُماني والمكوّن الثقافي والحضاري لسلطنة عُمان، يحتوي على معرض متنوع لنوادر المخطوطات العُمانية والخط العربي.

اترك رد

%d