البنك المركزي

المركزي المصري» يطرح سندات خزانة بقيمة 4.5 مليار جنيه

الوطن المصري -ناريمان عبدالله

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين، سندات خزانة بقيمة 4.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

قيمة الطرح الأول والثاني 

وأضاف البنك المركزي المصري، عبر موقعه الرسمي، أن قيمة الطرح الأول تبلغ مليار جنيه لأجل عام ونصف، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 3 مليارات جنيه لأجل 3 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثالث 500 مليون جنيه لأجل 5 سنوات.

وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25%

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن بنكا مصر والأهلي المصري، طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهرياً.

قرار البنك المركزي المصري برفع الفائدة 300 نقطة أساس

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، رفع معدلات الفائدة، بواقع 300 نقطة أساس، لتكون 16.25% للإيداع، وللاقتراض عند 17.25%، في آخر اجتماعات 2022.

اجتماع استثنائي

وكان البنك المركزي المصري رفع معدلات الفائدة في اجتماع استثنائي مفاجئ في الـ 27 من أكتوبر، بنسبة 2%، ليكون سعر الإيداع 13.25%، و14.25% للاقتراض، وفي نفس اليوم خفض قيمة الجنيه المصري بنحو 14.5% أمام الدولار.

اتفاق صندوق النقد الدولي

وأعلنت الحكومة في عن التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للحصول على دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

رفع الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل

وكان  البنك المركزي  قام برفع أسعار الفائدة على أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون الخزانة المصرية»، إلى 21.5% أجل عام، بعدما كانت 20.88%.

الاستثمار في أذون الخزانة المصرية

ويمكن للأفراد شراء أذون الخزانة المصرية من البنوك التي تتقدم بدورها بطلبات الاكتتاب على أذون الخزانة المصرية المطروحة من جانب البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية بغرض الإنفاق على بنود الموازنة العامة للدولة.

 

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: