«التعليم» لطلاب ثانوي: التخلف عن الامتحان ..رسوب

الوطن المصري – جيهان جابر

نوهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بعض الملاحظات لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي فيما يخص الاختبارات والتي تم تصميمها بنظام اختيار من متعدد، حيث أكدت الوزارة، أنها تقوم بإعداد “ورقة المفاهيم” للصفوف الأول والثاني الثانوي، ويقوم الطالب بتسليم هذه الاوراق مع انتهاء الامتحان ولا يجوز الاحتفاظ بها.

وأوضحت وزارة التعليم، أنه لا يجوز لطلاب المرحلة الثانوية دخول اللجان بأوراق بيضاء لاستخدامها كمسودات، لافتة إلى أن نتيجة امتحانات الترم الثاني للصفين الأول والثاني الثانوي سوف تكون بدرجات ولن تكون اجتياز أو عدم اجتياز.

وأكدت الوزارة، أن هذه ليست قرارات جديدة وإنما هي لإيضاح بعض النقاط وأن التخلف عن الجزء الورقي من الاختبار يعتبر غياب ويكون الطالب راسب في هذه المادة.

وكانت قد انطلقت اليوم الأربعاء أول أيام امتحانات نهاية العام لطلاب الصف الأول الثانوي العام، حيث يؤدي الطلاب امتحان مادة اللغة العربية إلكترونيا وورقيا.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن جميع الأسئلة للمرحلة الثانوية ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والذي بدأ من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

وأشارت الوزارة، إلى أن طرق عقد الامتحانات لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي بالمدارس الرسمية والخاصة تتمثل في انها سوف نستخدم “ورقة مفاهيم” مثل امتحانات الثانوية العامة ولا يسمح بدخول كتاب ورقي أو ملازم ومنصة الامتحان لن تسمح بتصفح المصادر الإلكترونية لمنع الغش الإلكتروني وضمان تكافؤ الفرص.

وتُعقد الامتحانات بالمدارس بلجان مؤمنة ومراقبة وفق الجدول المرفق للعام الدراسي 2021/2022، يؤدى الطلاب الامتحان على فترتين في الفترة الاولى يكون الامتحان فيها ورقيا (اسئلة مقاليه) وتمثل هذه الاسئلة نسبة (30%) من درجة الامتحان، أما الفترة الثانية يكون الامتحان فيها الكترونياً (اسئلة اختيار من متعدد) من خلال المنصة الالكترونية، وتمثل نسبة الاسئلة فيها (70%) من درجة الامتحان ،وتتولى المدرسة تشكيل لجان لتقدير أوراق الاجابة الخاصة بالأسئلة المقاليه، وتقوم المدرسة بإعلان النتيجة بعد ورود درجات الطلاب في الامتحانات التي تمت الكترونياً وتجميعها مع نتيجة امتحان الاسئلة المقاليه ويتم ذلك من خلال تشكيل لجنة للنظام والمراقبة بالمدرسة مع ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب و المعلمين.

تُعقد الامتحانات بالمدارس المجهزة (رسمية أو خاصة)خلال الفترة الصباحية، وبالنسبة للمدارس الغير مجهزة يلحق طلابها على المدارس المجهزة (رسمية أو خاصة) وتعقد الامتحان خلال الفترة المسائية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: