وزيرة التضامن أثناء افتتاح دار الإيتام

إغلاق « دار الأيدى الأمينة » للآيتام بعد اعترافات بنات الدار بهتك عرضهن

 الوطن المصرى – علاء سعد

تداعيات متسارعة تشهدها قضية رجل الأعمال محمد الأمين ودار الأيدى الأمينة للأيتام ، حيث كشفت مصادر فى واقعة القبض على رجل الأعمال محمد الأمين، وحبسه فى اتهامه بالإتجار بالبشر، ممارسة أعمال يعاقب عليها القانون، مع عدد من الفتيات فى دار الأيتام التى قام بتأسيسها بمحافظة بنى سويف خلال الأشهر الماضية.

 كانت محافظة بنى سويف قد شهدت فى نهاية مارس من العام الماضى افتتاح وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج دار الأيدى الأمينة لرعاية الفتيات التابعة لمؤسسة المستقبل الأمين بمنطقة الحمرايا شرق النيل بمركز بنى سويف، وذلك فى حضور الدكتور محمد هانى محافظ الإقليم، وإحسان أبو زيد وكيل وزارة التضامن وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ وقيادات وزارة التضامن.

وتتكون الدار من 3 طوابق وتخدم الفتيات بلا مأوى من الكبار والصغار بطاقة استيعابية 40 فتاة وطفلة، حيث يضم المبنى مجموعة من الغرف المصممة بنظام فندقى متميز، ويتضمن أماكن للترفيه والإقامة ومطبخا وصالات جلوس وحمامات وكافة مستلزمات الإعاشة.. وقد تلاحظ من خلال التفتيش على الدار ومتابعة آلية العمل بها وجود نشاط آخر مُفعل بذات المقر متمثل فى مؤسسة حضانة إيوائية، والذى أظهر الواقع العملى اثناء الفترة الماضية من خلال تواجد النشاطين بمكان واحد وأن المصلحة الفضلى للأطفال المقيمين بنشاط أطفال بلا مأوى ونشاط الحضانة الإيوائية تقتضى سحب أحد النشاطين.

وطالب فريق التفتيش من خلال مذكرة جرى تقديمها بإغلاق دار الأطفال بلا مأوى، وسحب الفتيات المقيمات بالدار، وإلحاقهن بإحدى مؤسسات الدفاع الاجتماعى تحقيقًا للمصلحة الفضلى للأطفال، وجرى العرض على وزيرة التضامن الاجتماعي، التى وافقت بدورها على رأى فريق الإدارة بتنفيذ الاغلاق وسحب الفتيات واتخاذ كافة الإجراءات الإدارية .

 وعلى إثر ذلك قررت إحسان أبو زيد، مدير مديرية التضامن الاجتماعى ببنى سويف، إلغاء ترخيص أطفال بلا مأوى بدار الأيدى الأمينة وسحب الفتيات المقيمات بالدار وكذا سحب اخواتهن المقيمات بدار الأيدى الأمينة للفتيات الأيتام، وذلك حفاظًا على كيان ولم شمل الأسرة وتحقيق المصلحة الفضلى لهن، واستلام جميع الملفات والأوراق الثبوتية للفتيات المقرر تسليمهن لمؤسسة اجتماعية أخرى، وعددهن 18 فتاة، وذلك تنفيذًا لموافقة وزيرة التضامن الاجتماعى على مذكرة الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بالوزارة .

كانت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية  لمكافحة الاتجار باابشر  والهجرة غير الشرعية  التابعة لمجلس الوزراء  قد أكدت فى تصريحات سابقة أنه في حالة احتياج الضحايا إلى إعادة تأهيل من جديد ستقوم اللجنة اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي بنقل الضحايا إلى دار إيواء وذلك وفقا إلى آلية الإحالة الوطنية المسجلة من قبل اللجنة .

وأشارت رئيسة اللجنة الوطنية  لمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية إلى أن دار الإيواء تكون في سرية تامة ولم يتم الإعلان عن مكانها إطلاقا وذلك حفاظا على الحياة الشخصية للضحايا .

وكانت الأجهزة المعنية تحفظت علي رجل الاعمال محمد الامين  داخل قسم شرطة التجمع الخامس، بعد صدور قرار جهات التحقيق، بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق في القضية رقم ١٨٨ / ٢٠٢٢ بتهمة الاتجار في البشر،  والتعدي على بعض الفتيات، بدار أيتام أسسهما المذكور.

وتوجهت قوة أمنية للقبض على المتهم حوالي الساعة الثالثة عصر اليوم، وتم القبض على رجل الأعمال من داخل فيلته بمنطقة التجمع الخامس، حيث تم اقتياده إلى قسم التجمع الخامس.. وعرضه على جهات التحقيق.

وطلبت جهات التحقيق، تحريات إدارة مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة  غير الشرعية لكشف ملابسات القضية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: