أستاذ أوبئة: متحور «دلتا» خطير.. وسارعوا في تلقي اللقاحات

الوطن المصري – عبير فوده

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إن متحور دلتا متصدرالآن كافة الإصابات بجائحة كورونا مشيراً إلى أن 90% من إصابات العالم ستكون من متحور دلتا، ودلتا بلس، مشيراً إلى أن متحور دلتا ينتشر بشكل أسرع بين الأشخاص قد تصل إلى الضعف أو 6 أضعاف سرعة الفيروس الأصلي، وذلك طبقاً لبعض الدراسات.

وأضاف عنان، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح البلد” المُذاع على فضائية “صدى البلد”، اليوم الثلاثاء، أن اللقاحات التي تم الموافقة عليها من منظمة الصحة العالمية، ومتوفرة حالياً في مصر، هي فعالة ضد متحور دلتا ودلتا بلس، مشيراً إلى أن ما حدث هو أن فعالية اللقاح قلت ضد حماية الشخص من الإصابة بالأعراض الخفيفة.

وأشار أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، إلى أن على الرغم من أن متحور دلتا هو أخطر المتحورات، إلا أن كافة اللقاحات ضد دلتا ودلتا بلس تعمل على الحماية من الوفاة بنسبة أعلى من 95%.

وتابع عنان، أن اللقاحات أيضاً تعمل على حماية المصاب من اللجوء إلى المستشفى، والإصابات الحادة بنسبة أعلى من 90%، مؤكداً أن النسبة التي قلت في فعالية اللقاح فقط هي حماية الشخص من الأعراض الخفيفة، حيث إن لقاح فايزر قلت نسبة حمايته من 95% إلى 88%، ولقاح استرازينيكا قلت نسبة حمايته من 80% إلى 67%، ولقاح سينوفارم وسينوفاك قلت نسبة حمايته أيضاً من 59% إلى 51%.

وأوضح أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، أن أعراض متحور دلتا تتركز بصورة كبيرة في الجزء العلوي من الجهاز التنفسي أكثر من الجزء السفلي، معقباً: “أعراضه أشبه بالأنفلونزا عن أعراض السلالة الأصلية”.

ونوه  الدكتور إسلام عنان، أن من أعراض متحور دلتا، الصداع والزكام، وألم في الأذن، مشيراً إلى أن متلقي اللقاح تظهر له الأعراض في صورة إنفلونزا فقط.، مشددا على سرعة تلقي اللقاح خاصة قبل ظهور الموجة الرابعة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: