7 % العلاوة الدورية في قانون العمل الجديد

الوطن المصري – جيهان جابر

يقدم قانون العمل الجديد  العديد من المزايا للعاملين بكل قطاعات الدولة أهمها العلاوات التي ينتظرها الموظفون والعاملون من كل عام ونحن نستعرض لقرائنا الكرام أهم بنود هذا القانون الذي يهتم به الملايين من عمال مصر.

حيث نصت المادة 12 من مشروع القانون على أن:”يستحق العاملون الذين تسرى في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية في تاريخ استحقاقها لا تقل عن 7% من الأجر الأساسي، وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها  المجلس الأعلى للأجور.

كما تضمن مشروع قانون العمل الجديد تنظيم المكافأة عند سن التقاعد حيث تنص المادة (145) من مشروع  قانون العمل الجديد على أنه يستحق العامل عن مدة عمله بعد سن الستين، مكافأة بواقع أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية لها، وذلك إذا لم تكن له حقوق عن هذه المدة وفقًا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون التأمين الاجتماعي.

وطبقا لـ مشروع قانون العمل الجديد  تستحق هذه المكافأة عن سنوات الخدمة السابقة على سن الثامنة عشر، وذلك للمتدرج، والعامل عند بلوغ هذه السن.

وتحسب المكافأة على أساس آخر أجر كان يتقاضاه العامل، أو المتدرج حسب الأحوال.
وتصرف المكافأة في حالة استحقاقها للوفاة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

يذكر أن مشروع قانون العمل الجديد  المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب، معروض علي مجلس الشيوخ لتتم مناقشته فى لجنة القوى العاملة بالمجلس  خلال الفترة الحالية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: