6 أسباب لرفض طلب الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

الوطن المصري – احمد السيد

كشفت مي عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقاري عن أن هناك 33 مدينة زاد عدد الحاجزين بها عن عدد الوحدات المطروحة، في  الإعلانيين الذي طرحهما صندوق الإسكان الاجتماعي .

وأوضحت أن المدن التي زاد عدد الحاجزين فيها عن عدد الوحدات المطروحة، سيتم بها تطبيق الأولويات، وفقًا للآلية المقررة من رئاسة مجلس الوزراء.

ويتساءل عدد كبير من المواطنين عن أسباب رفض طلب الحصول علي وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري وترصد بوابة أخبار اليوم الأسباب كالاتي:

  • تجاوز عمر المستفيدين 75 عاماً: في حالة تجاوز عمر المستفيدين من المبادرة من المعاشات أو المستفيدين من المعاشات «الابنة أو الزوجة» 75 عاما، عند سداد آخر قسط من القرض مع تحويل المعاش على الجهة الممولة، بالإضافة إلى عدم وجود دخل إضافي للعميل بجانب دخله الأساسي، حتى يتسنى قدرته على سداد القسط.

  • الحصول على قروض بنكية: في حالة ثبت حصول العميل على قروض من البنوك تجاوزت 40% من إجمالي دخله الشهري.

  • غير مصري الجنسية: إذا كان صاحب الطلب غير مصري الجنسية لن يتم قبول طلبه ويرفض في الحال.

  • الاستفادة من مبادرات سابقة: في حالة استفادة العميل المتقدم للحجز أو زوجته، من مبادرات التمويل العقاري السابقة للحصول على وحدة مدعمة.

  • محل الإقامة والعمل: حيث يجب أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها، أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملة أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

  • تجاوز سن 60 عاماً: في حالة تجاوز عمر العميل المتقدم 60 عاما «سن المعاش المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية، والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019» في نهاية مدة سداد القرض.

يذكر أن الإعلانيين الذي طرحهما صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لاستقبال طلبات الحجز والتقدم في مشروع سكن لكل المصريين شهدا إقبالا كبيرًا بين المواطنين وفقا لآخر الإحصائيات يوجد أكثر من 51 ألف مواطن سددوا مقدمات الحجز، وتم سحب 110 آلاف كراسة شروط.

وكان صندوق التمويل العقاري طرح وحدات جاهزة للتسليم الفوري (غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة) بمساحات تتراوح بين 75 و90 م2، في مدن ومراكز المحافظات التالية: (الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الأقصر، شمال سيناء، ودمياط).

يأتي ذلك إلى جانب طرح وحدات أخرى ضمن نفس الإعلان، لمتوسطى الدخل، في مدينتي شطا والزرقا بمحافظة دمياط بمساحات تتراوح بين 105 و114م2، ويتم شراء تلك الوحدات وفقاً لنظام التمويل العقاري، والشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري بتاريخ 13 يوليو 2021، حيث يتم سداد مقدم يبدأ من 10 % لوحدات محدودي الدخل، و15 % لوحدات متوسطي الدخل، ثم تقسيط باقى ثمن الوحدة، بنظام التمويل العقاري، لمدة تصل إلى 30 عامًا بسعر عائد 3 % سنويًا متناقصة، موضحة أن المدن التي زاد عدد الحاجزين بها عن عدد الوحدات المطروحة، سيتم بها تطبيق الأولويات، وفقا للآلية المقررة من رئاسة مجلس الوزراء.

كما تم طرح وحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة) من المقرر تسليمها خلال 36 شهرا، بالمدن التالية: (بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة “البداري”، وبور فؤاد)، وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2، وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25 % من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65 % من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاماً بسعر عائد 3 % متناقصة سنوياً.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: