وقف الخلق ينظرون جميعاً كيف أحارب الإرهاب وحدى .. قمة شرم الشيخ شهادة عالمية بأمن واستقرار مصر


الحريرى : مصر حالياً أفضل مما كان وكل يوم يحدث تغييراً للأفضل في مصر

رئيس الاتحاد الأوروبى : أشكرالرئيس السيسى ومصر .. القمة العربية الأوروبية بداية طيبة للغاية

أمين الجامعة العربية : قمة استثنائية غير مسبوقة .. تناولت كافة المسائل والموضوعات المطروحة

رئيسة وزراء بريطانيا تتغزل فى القمة .. وتتهرب من سؤال حول عودة رحلات الطيران الإنجليزية لمصر

كتب – خالد المصـرى

“الإستثمار فى الإستقرار ” لم يكن مجرد مؤتمر جمع قادة العرب وأوروبا على أرض مصر لأول مرة ، ولكنه شهادة دولية لا تقبل الشك بأن مصر فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى غدت واحدة من أهم دول العالم وربما دخلت بهذا المؤتمر فى قائمة الدول العظمى ، لما لها من ثقل سياسى أكده قادة أوروبا والعرب فى كلماتهم خلال فعاليات مؤتمر شرم الشيخ الذى انتهت فعالياته اليوم .

أثببت مصر من خلال هذا المؤتمر أنها عنصر مشترك لا غنى عنه فى أى قضية من قضايا الشرق الأوسط ، وربما فى القضايا الدولية أيضا ، مع اعتراف قادة العالم بأن مصر هى الوحيدة فى العالم التى نجحت فى كبح جماح الإرهاب البغيض الذى بات يهدد كل دول العالم بلا استثناء .

ولا نجد ما نقوله تجاه هذا الحدث الكبير الذى استضافته مصر على مدار يومين إلا نشر بعض ما قاله قادة أوروبا والعالم العربى فى حق مصر بلد الأمن والاستقرار رغم كيد الحاقدين والمغرضين والمتربصين بأرض وأهل الكنانة .

فى البداية أكد دونالد توسك، رئيس المجلس الأوروبى، أن القمة العربية الأوروبية بداية للتعاون والشراكة بين الجانبين، وخاصة فى ظل مواجهة عدد كبير من التحديات المشتركة فى السياق الجيوسياسى وخاصة التعامل مع أزمات الأمن الدولى والإرهاب ومكافحة تغير المناخ والنزوح بأعداد ضخمة، وكيفية ضمان التنمية والنمو المستدام والاقتصاد المستقر.

وقال خلال مؤتمر صحفى على هامش فعاليات القمة العربية الأوروبية الأولى، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى: “لا يوجد لدينا أى بديل عن العمل مع بعضنا البعض، فالحلول متعددة الأطراف أفضل السبل للتصدى لتهديدات الأمن والسلام الدولى، ونجدد التزامنا بكافة الجوانب الخاصة بقانون حقوق الإنسان الدولى”.

وأشار إلى أن القادة التزموا بتطوير التعاون الإيجابي الذى يتخطى حدود النزاعات، مضيفًا:” نود تطوير مشروعات مشتركة فى الطاقة والسياحة والتجارة بما يشجع الاستثمار والنمو المستدام، كما سيتم العمل على الإسراع لتنفيذ اتفاقية باريس”.

وأوضح أنه تم الاتفاق على التعاون والتنسيق فى القضايا الخاصة بالأمن ومكافحة حركات الإرهابيين عبر الحدود والهجرة غير المنتظمة، مضيفًا أن التصرف العنيف ينبغى أن يناهض من حيث الجذور .

وواصل: “القمة بداية طيبة للغاية وبداية لمحادثة صريحة، وأشكر الجامعة العربية على التعاون الرائع وكذلك الرئيس السيسى ومصر”.

بينما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن القمة العربية الأوروبية الأولى التى عقدت بمدينة شرم الشيخ استثنائية غير مسبوقة

وأضاف أبو الغيط – فى كلمة خلال مؤتمر صحفى عقد فى ختام فعاليات القمة العربية الأوروبية الأولى – إن العلاقات بين المنطقتين العربية والأوروبية تمتد على الأقل إلى 25 قرنا، مؤكدا أن القمة تناولت كافة المسائل والموضوعات المطروحة، كما أن الموضوعات التى طرحت فى غاية الأهمية والصراحة وتعكس توافق رؤى مشتركة وأمل مشترك للمستقبل

وتابع أبو الغيط ” نأمل أن تحمل السنوات الثلاث القادمة هذا القدر من التعاون القوى فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية وصولا إلى القمة القادمة فى بروكسل فى عام 2022

كما توجه أبو الغيط بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى ومصر على الدعم واستضافتها لهذه القمة الناجحة.

وأعربت تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا  عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى على استضافة القمة العربية – الأوروبية “الأولى ” التى اختتمت أعمالها فى وقت سابق اليوم الاثنين، بمدينة شرم الشيخ ، ووصفت ماى – فى مؤتمر صحفى “محدود” – القمة العربية – الأوروبية بأنها هامة للغاية، حيث تم بحث عدد من الموضوعات ذات الأولوية، والتحديات المشتركة، ومن بينها الهجرة والأمن.

وأكدت رئيس الوزراء البريطانية، تيرزا ماى – ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول التعاون بين مصر وبريطانيا، وموعد استئناف الرحلات الجوية البريطانية المباشرة إلى شرم الشيخ – وذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد فى ختام أعمال القمة العربية – الأوروبية، اليوم الاثنين، أن مصر والمملكة المتحدة تربطهما علاقات قوية للغاية فى العديد من المجالات الهامة يجرى العمل على تعزيزها.. مشيرة الى التنسيق المشترك والمستمر بين البلدين إزاء الأوضاع فى المنطقة.

وأشادت بالتعاون بين مصر وبريطانيا لاسيما فى مجالات التعليم والمعرفة.. مؤكدة عزم بلادها العمل على دفع التعاون مع مصر قدما صوب آفاق أرحب فى المستقبل.

وكررت شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسى، والشعب المصرى على حسن الاستضافة للوفود المشاركة فى القمة التى استغرقت يومين .

وقال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريرى، إنه التقى اليوم الاثنين، في شرم الشيخ، الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب انتهاء فعاليات القمة العربية الأوروبية.

وأضاف أنه يعتبر اللقاء “مسك الختام” لسلسلة اللقاءات التى عقدها على هامش القمة، مشددا على أن القمة كانت جيدة للغاية، كما أن اللقاءات الأجنبية التي أجريت على هامشها كانت مفيدة وفرصة المصارحة، متمنيا استمرار تنظيم القمة

وأشار “الحريرى” في تصريحات صحفية على هامش فعاليات القمة العربية الأوروبية بشرم الشيخ، اليوم، أن كل اللقاءات التى عقدها مع الجانب الأوروبي شهدت تأكيداً على دعم لبنان وتقديم كل المساعدة له.

وقال إن هناك توافقا على الحكومة اللبنانية  التي تضم كل الأحزاب خاصة أن لبنان بحاجة إلي إصلاحات كبيرة يجب أن تقوم بها الأحزاب وتلتزم بها.

وأكد أن مكافحة الإرهاب “ضرورة”، حيث أن أساس أى بناء اقتصادى يقوم علي الاستقرار والأمن، والإرهاب يضرب العنصرين، كما أن الإرهابيين هم من يخربون البلاد والأوطان، مشدداً علي أن مكافحة الإرهاب تتم عبر عدة مجالات أمنيا وسياسيا كما يجب أن نطور أنفسنا وتحسن الاقتصاد من أجل المواطن العربي .

وأوضح “الحريرى”، في هذا الإطار أن ما نراه فى مصر حالياً أفضل مما كان من قبل، فكل يوم يحدث تغييراً للأفضل في مصر

وقال إن هناك تعاوناً بين مصر ولبنان في مجالات عدة، وهناك توافق فى الموضوعات بين البلدين

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: