وفاة مخترع البريد الإلكتروني وصاحب علامة الفصل “@”

"لقد غير عمله طريقة تواصل العالم ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع"، إنه الأمريكي "راي توملينسون" مخترع البريد الالكتروني وصاحب علامة الفصل "@"، الذي توفى السبت الماضي.
توفي السبت (الخامس من مارس/آذار) المبرمج الأمريكي راي توملينسون مخترع البريد الالكتروني، على ما أعلن فينتن سيرف نائب رئيس غوغل على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولد توملينسون في العام 1941 وتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) الشهير، وكتب أول بريد الكتروني في التاريخ في 1971.

وصمم توملينسون البرنامج الذي يتيح إرسال هذه الرسائل حين كان يعمل على شبكة "اربانت" المخصصة للباحثين والعسكريين والتي انبثقت عنها لاحقا شبكة الانترنت. وهو صاحب فكرة استخدام علامة@ لفصل هوية الشخص عن الشبكة التي تتصل بها.

وقالت الشركة الامريكية للدفاع "رايثيون" حيث كان يعمل في بيان "راي رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا وهو مخترع البريد الالكتروني مع بدايات الحواسيب الموصولة".

وأضاف البيان "لقد غير عمله طريقة تواصل العالم ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع".

وقال ناطق باسم الشركة إن توملينسون توفي السبت ولم يعرف حتى الآن سبب الوفاة.

وقالت خدمة البريد الالكتروني "جي مايل" عبر تويتر "شكرا راي توملينسون على اختراعك البريد الالكتروني. ارقد بسلام". وقال فينتن سيرف الذي يعتبر احد مخترعي الانترنت إنه "نبأ حزين جدا".

وكان توملينسون روى على مدونته تفاصيل اختراع علامة الفصل في البريد الالكتروني. وكتب "أرسلت أول بريد الكتروني بين جهازين متجاورين" مرتبطين عبر شبكة اربانت. وأضاف "أول رسالة كانت قابلة تماما للنسيان وفي الواقع نسيت ما جاء فيها" موضحا "كانت على الأرجح تحوي الحروف الأولى من لوحة مفاتيح الكمبيوتر بالانكليزية أو شيئا من هذا القبيل".

وأوضح "أرسلت عددا من الرسائل إلى نفسي من جهاز إلى آخر وعندما تبين لي أن البرنامج يعمل على ما يبدو وجهت رسالة إلى بقية أفراد الفريق موضحا لهم كيفية توجيه الرسائل عبر الشبكة".

وأضافتوملينسون محذرا "لا تصدقوا كل ما تقرأون على الانترنت. تذكروا أن ثمة بشرا خلف هذه الصفحات، والبشر يرتكبون أخطاء".

وقبل اختراع توملينسون للرسائل الالكترونية المباشرة بين مستخدمين على أجهزة كمبيوتر مختلفة مرتبطة بشبكة معينة، كان بإمكان الأشخاص توجيه رسائل فيما بينهم مستخدمين الحاسوب نفسه فقط.

ع.ج.م أ ف ب)


اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: