وسائل إعلام دولية تشيد بنجاح سلطنة عمان في تحقيق فائض مالي

الوطن المصري _ ناريمان خالد 

أولت وسائل إعلام دولية وعربية اهتماما بتحقيق سلطنة عُمان فائضا في الموازنة قدره 357 مليون ريال، بحلول الربع الأول من العام الجاري.وأكدت أن الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها سلطنة عمان، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط أسهمت في تحقيق البلاد فائضا في الموازنة.
وقالت وكالة بلومبرج الأمريكية في تقرير جديد نشرته بأن السلطنة نفذت سلسلة من الإصلاحات لسد العجز في ميزانيتها وخفض الديون، بما في ذلك فرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5٪ العام الماضي.

وأشارت إلى أن سلطنة عمان سجلت فائضا في الميزانية بلغ 357 مليون ريال (927 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى، من العام مع ارتفاع الدخل النفطي، متعهدة بزيادة الإنفاق على مشاريع التنمية ذات الأولوية وخفض الديون.

وأفادت بان وزارة المالية العمانية تتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5.6٪ في عام 2022م بما يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي.
من جانبه أفاد تقرير لوكالة رويترز بأن السلطنة نجحت في تحقيق فائض سيستخدم لدعم الانتعاش الاقتصادي، وعلى مشروعات التنمية وعلى خفض نسبة الدين.
ونقلت الوكالة عن مونيكا مالك كبيرة الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري قولها “ما زلنا نتوقع أن تحقق دول مجلس التعاون الخليجي فوائض في 2023، ومنها عمان والبحرين بدعم من أسعار النفط، ونقص المعروض في أسواق الطاقة العالمية”.
وأضافت: تطلع سلطنة عمان إلى خفض نسبة الدين هو أمر إيجابي لتعزيز أوضاعها المالية الأساسية.
وقال تقرير نشره موقع كابيتال الإلكتروني إن الإيرادات ارتفعت في سلطنة عمان أكثر من 66٪ خلال الربع إلى نحو 3 مليارات ريال ، مقابل 1.8 مليار ريال قبل عام ، فيما بلغ إجمالي الإنفاق 2.7 مليون ريال.
وذكر أن سلطنة عُمان استغلت عائدات النفط المفاجئة لخفض الدين العام وزيادة الإنفاق.
وأكدت شبكة روسيا اليوم أن الإيرادات العامة في سلطنة عمان سجلت نحو ثلاثة مليارات و25 مليون ريال، مقارنة بالإيرادات المحصلة في الفترة ذاتها من عام 2021، والبالغة ملياراً و819 مليون ريال.
وأشارت صحيفة الاقتصادية السعودية إلى أن تحقيق السلطنة فائضا في الموازنة جاء بعد توقعات البنك الدولي بأن ينمو اقتصاد سلطنة عمان بمعدل 5.6 في المائة في 2022م مدعوما بنمو بمعدل أكثر من ثمانية في المائة في القطاع النفطي، وأكثر من اثنين في المائة في القطاع غير النفطي.
وأكدت صحيفة البورصة المصرية أن صافي إيرادات النفط في سلطنة عمان بلغ 1.565 مليار ريال في نهاية الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع بنسبة 70.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي، كما شهدت السلطنة كذلك زيادة في إيرادات الغاز بأكثر من مثليها في الربع الأول.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: