وزير الزراعة يبحث مع وفد الفاو متابعة عملية تحليل مخاطر فطر الإرجوت في القمح

الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

التقى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عصام فايد، اليوم السبت بوفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، برئاسة عبد السلام ولد أحمد، المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا للمنظمة، لمتابعة عملية تحليل المخاطر لفطر “الإرجوت” في القمح، والذي جاء بناء على الطلب الذى تقدم به الوزير لأحد خبراء المنظمة لوضع تشريع زراعي في هذا الشأن.

وعرضت خبيرة الفاو خلال اللقاء، إجراءات تحليل المخاطر والخطوات التي سيتم اتباعها بالتعاون مع اللجنة المشكلة من الحجر الزراعي ومعهد بحوث الأمراض ومعهد بحوث وقاية النباتات والأطراف المعنية بعملية استيراد القمح.

وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين المنظمة ووزارة الزراعة في مشروعات التنمية المستدامة ومساهمة الفاو في مشروع المليون ونصف المليون فدان.

كان وزير الزراعة قد طالب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” بدعم مصر من خلال إرسال أحد الخبراء في مجال تحليل المخاطر فيما يخص فطر الإرجوت في القمح والاجتماع مع الأطراف المعنية في هذا الشأن.

وشكل “فايد”، فريقا من الخبراء المعنيين للمشاركة في ورشة العمل مع خبراء منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، بشأن تحليل المخاطر الناجمة عن فطر الإرجوت في القمح.

ونص القرار الوزاري على أن تشكل اللجنة بعضوية رئيس لجنة الصحة والصحة النباتية، الدكتور علي سليمان، ورئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إبراهيم إمبابي، ومدير معهد بحوث أمراض النباتات، أشرف خليل ، ومدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إيهاب عيسوي .

وضمت اللجنة في عضويتها عددا من ممثلي الجهات الحكومية الأخرى، وهم: رئيس الهيئة العامة المصرية للمواصفات والجودة، محمد عثمان ، رئيس الإدارة المركزية للواردات الزراعية بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، نور أبوالعلا، ورئيس الإدارة المركزية لمعامل وزارة الصحة، صالح الدرديري ، ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، صالح المفتي .

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: