وزير الري: الدولة تنفذ مشروعات كبرى بالصعيد لتوفير حياة كريمة للمواطنين

الوطن المصري – جيهان جابر

صرح  د محمد عبد العاطي  وزير الموارد المائية والري، بأن الدولة المصرية تبذل جهوداً جبارة وتُنفذ مشروعات كبرى في مختلف محافظات الجمهورية وخاصة محافظات الوجه القبلى، في إطار رؤية شاملة لتنمية الصعيد  وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأوضح د.عبد العاطي أن مشروعات الموارد المائية والري تقع في قلب المشروعات التنموية الجاري تنفيذها حالياً، باعتبار أن المياه هي المحور الرئيسي للتنمية، مع إعطاء الأولوية لمحافظات الوجه القبلي.

وقامت الوزارة خلال السنوات الماضية بتنفيذ مشروعات كبرى لتحديث وتطوير شبكة الترع والمصارف والمساقي والري الحقلي، وتأهيل محطات الرفع، والتوسع في استخدام مياه الصرف الزراعي، ومشروعات الحماية من أخطار السيول بمحافظات الصعيد.

وأضاف أنه وفي مجال تطوير شبكة الري والصرف العامة والخاصة والري الحقلى.. تم تنفيذ أعمال تأهيل ترع بأطوال تصل إلى حوالى ٢٠٠٠ كيلومتر بتكلفة حوالى ٦.٥٠ مليار جنيه بمحافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وأسوا ، كما تم إنشاء وإحلال وتجديد عدد (٤١٧٩) منشأة صناعية على المجاري المائية بتكلفة تصل إلى حوالى ٥ مليار جنيه، وتنفيذ أعمال لتطوير الري في الأراضي القديمة في زمام ٦٠ ألف فدان بتكلفة تصل إلى ٨٢٨ مليون جنيه تم خلالها تطوير عدد (٩٦٨) مأخذ ومسقى، والتحول لنظم الري الحديث في زمام ١٥٤ ألف فدان، وتنفيذ أعمال إنشاء وإحلال شبكات الصرف المغطى وتوسعة وتعميق المصارف المكشوفة وإنشاء وإحلال الأعمال الصناعية عليها فى زمام ٢٧٣ ألف فدان.

كما تم تنفيذ (٣٣٨) منشأة للحماية من أخطار السيول، وحفر وإحلال وتجديد عدد (٨٩٢) بئر لتوفير المياه لما يقرب من مليون مواطن بمحافظات الوجه القبلى ، وتم تجهيز (٢٤٠) بئر منها بالطاقة الشمسية والكهربائية، وإنشاء وإحلال ورفع كفاءة وتأهيل عدد (٢٥٢) محطة رفع بإستثمارات تصل إلى ٣.١٥ مليار جنيه ، مثل محطة المراشدة الجديدة بمحافظة قنا بتكلفة ١٥٠ مليون جنيه وتخدم زمام ٦٣ ألف فدان، كما تم تنفيذ أعمال بالهيئة العامة للسد العالى وخزان اسوان بقيمة ٩١٣ مليون جنيه ، والعمل على تنفيذ مسار الترعة الفرعية رقم ٤ ودليل ٣ ، ٤ بمشروع تنمية جنوب الوادي بتكلفة تصل لحوالى ١٤ مليار جنيه.

وفي مجال تطوير منشآت الري الكبرى بالوجه القبلي.. فقد تم تنفيذ مشروع إنشاء قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية الواقعة على نهر النيل بتكلفة تصل إلى ٦ مليار جنيه ، وسيتم البدء قريباً في تنفيذ مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة لخدمة زمام حوالي ١.٦٠ مليون فدان في خمسة محافظات بالصعيد هي (أسيوط – المنيا – بني سويف – الفيوم – الجيزة)، وتنفيذ عملية تدعيم وتحديث الهويس الشرقي بقناطر إسنا الجديدة الواقعة على نهر النيل.

وقامت وزارة الموارد المائية والري بإنشاء المركز الثقافي الأفريقي بأسوان، والذي يضم خمس مساحات متنوعة تحتوي كل منها على لوحات ومقتنيات وأفلام وثائقية للدول الأفريقية ، ويحتوي على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكي تاريخ النيل ، كما تم الإنتهاء من تنفيذ مسرح مفتوح بجوار المركز.

وفي إطار الحملات الموسعة لإزالة التعديات على نهر النيل والمجاري المائية وأملاك الري، فقد تم إزالة أكثر من ١٠ آلاف حالة تعدي بمساحة تصل إلى حوالي ١.٢٠ مليون متر مربع.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: