وزير التموين: رغيف الخبز يكلف خزينة الدولة 3 مليار جنيه شهريًا

الوطن المصري – جيهن جابر

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، إن رغيف الخبز يكلف الدولة 51 مليار جنيه؛ بمعدل 3 مليار جنيه شهريا.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن الوزارة تسعي لخدمة المواطن البسيط، ومن ثم يحصل الجميع على المستحقات والحقوق، ووفقا لمصادر مطلعة على ما قامت به الوزارة من مجهودات خلال الفترة السابقة للحفاظ على استقرار أسعار السلع التموينية، وحجم المخزون الاستراتيجي للسلع التموينية.

ومن المنتظر أن يتحدث المصيلحى عن أسباب إيقاف 4 خدمات تموينية في مقدمتهم إضافة أبناء غير مقيدين تموينيا، والتي تشتهر بين المواطنين بعبارة (إضافة المواليد)، وكذلك إيقاف خدمة إضافة الزوجة الغير مقيدة تموينيا، والتي يطلق عليها ( الزوجة المحرومة) وهي الغير مقيدة على قاعدة بيانات مستحقي الدعم، و إيقاف خدمة إصدار بطاقة تموينية جديدة.

وكشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن اعتزام وزير التموين توضيح الأمور بشأن ملف تنقية البطاقات التموينية، وكيف تم اصدار بطاقه باسم رئيس الجمهورية،ومن هم  المتورطين في هذا الموضوع، وكيف تم محاسبة المتورطين، وكذلك شرح كيفيه استمرار تنقية البطاقات بشكل ديناميكي لاستبعاد غير المستحقين.

وكذلك خطة التموين المستقبلية لاستكمال مشروعاتها المتعلقة بالتحديث والتطوير بالنسبة للشركات التابعة،وما تم بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وحجم المخزون الاستراتيجي.

كما سيتناول المصيلحي حجم المخزون الاستراتيجي من السلع الغذائية الأساسية واللحوم،وما تم تنفيذه حتي الآن بشأن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية، وسيجيب المصيلحى خلال المؤتمر عن السؤال الذي يشغل بال اصحاب البطاقات التموينية،هل هناك زيادة قادمة في الأسعار في ظل إرتفاع الاسعار العالمية؟

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية كانت قد أصدرت بياناً  عقب حديث الرئيس السيسي عن اكتشافه وجود بطاقة تموينية باسمه في المنيا، أكد خلاله الدكتور علي المصيلحي وزير التموين انه منذ أن بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع هيئة الرقابة الادارية في ملف تنقية البطاقات، كان من ظواهر التلاعب التي تم رصدها والتعامل معها وجود أرقام قومية صحيحة ولكن ليست من أحد افراد العائلة.

وفيما يتعلق بما ذكره الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن وجود بطاقة تموين بأسم فخامته بمحافظة المنيا ، أنه تم اكتشاف ذلك ووجد بالبطاقة الرقم القومي له وتم الغاء البطاقة في حينه.

وأكد  وزير التموين والتجارة الداخلية انه حتى الآن يتم مراجعة البطاقات التموينية بشكل دوري وفي حالة وجود اي نوع من الاخطاء يتم إتخاذ اللازم والجميع يعلم انه منذ نهاية عام 2020 تم الوصول الى تنقية قاعدة البيانات وتم الربط مع كافة القواعد ذات العلاقة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: