وزير التعليم: السوشيال ميديا سبب أزمة منهج «رابعة إبتدائي»

الوطن المصري – الا شوقي

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق آخر مواصفات عالمية في تدريس مواد العلوم والرياضيات بنظام التعليم الجديد، متابعًا: «لهذا الإنجاز تم دعوتنا في فنلندا بعد 10 أيام لاستعراض تفاصيل هذا التطور».

وشدد وزير التربية والتعليم على أن أكبر المؤسسات في العالم شاركت في إعداد مناهج نظام التعليم الجديد بما فيها مناهج 4 إبتدائي الجديدة، حتى يكون لدينا شهادة بمعايير عالمية وبصبغة مصرية.

وأشار وزير التعليم إلى أنه ليست مشكلة الوزارة أن يخرج من يدعي على مواقع التواصل الاجتماعي بأن مناهج رابعة إبتدائي كبيرة والمواد كثيرة وأنها زادت من 5 مواد إلى 13 مادة وهكذا، وللأسف هناك من وقع في هذا الفخ من الكتّاب، رغم أن مناهج العام السابق موجودة لمن يريد الاستدلال بدلا من الوقوع في فخ السوشيال ميديا وترديد ما يكتب بلا بحث أو تحقق.
وأوضح د. طارق شوقي، أن كل ما يقال على السوشيال ميديا بشأن زيادة عدد مواد 5 إبتدائي لـ13 مادة كلام لا أساس له من الصحة وكلام خاطيء بنسبة 100%، قائلًا: «ومن معه جدول به حصص لـ13 مادة بدلا من 5 مواد ياريت يطلعني عليه.. طول عمرنا عندنا في رابعة إبتدائي مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، العلوم، الرياضيات والدراسات الاجتماعية»، وبالتالي فهي ليست بمواد جديدة، ولكن المنهج الجديد بمحتوى الكتب مختلف تمامًا عن المنهج القديم لأنه مطور.
وتابع وزير التربية والتعليم: «كل الدوشة دي عشان نشاط الكمبيوتر والمهارات المهنية عملناهم في مادة تدرس ساعة في الأسبوع، أما باقي المواد كانت تدرس بنفس العدد العام الماضي».

وكان العام الدراسي 2021/2022 قد بدأ السبت 9 أكتوبر الماضي وينتهي يوم الخميس الموافق 16 يونيو 2022، على أن تستمر أيام العام الدراسي 34 أسبوعًا، وبعد حذف أيام الإجازات الرسمية تصبح مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسي الأول 93 يومًا و97 للفصل الدراسي الثاني.

وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف مدارس النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 يناير 2022 وتستمر لمدة 20 يومًا لتنتهي يوم 3 فبراير 2022.

ووفقا للخريطة الزمنية ، فأن موعد إجازة نصف العام 2020 تبدأ إجازة نصف العام يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 لمدة أسبوعين حتى يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: