وزيرة التخطيط: نتوقع وصول اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لمرحلة العقود النهائية منتصف العام المقبل

الوطن المصري- ناريمان خالد

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن أن الاتفاقيات الاستثمارية الموقعة مع تحالفات استثمارية متعددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن تصل إلى مرحلة توقيع العقود النهائية واتفاقيات المساهمين بنهاية الربع الثاني من العام المقبل.

أضافت السعيد في تصريحات ، أن اتفاقيات مشروعات إنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر تمر بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة توقيع مذكرات التفاهم، والتي شهدت توقيع 16 مذكرة، ويتم خلال هذه المرحلة تحديد المناطق الجغرافية والمتطلبات الفنية والاستثمارية، وكذلك إعداد الدراسات اللازمة للمشروع، وذلك بالتعاون مع وزارة الكهرباء التي تمثل الجانب الفني، والصندوق السيادي، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فيما يتعلق بالدراسات الاستثمارية.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية تتمثل في الاتفاقيات الإطارية، والتي تتم مع التحالفات المؤهلة لتنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المرحلة الأولى، وعلى ذلك تم توقيع اتفاقيات إطارية مع 9 تحالفات استثمارية خلال فاعليات مؤتمر المناخ منتصف الأسبوع الماضي بقيمة إجمالية 83 مليار دولار.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن مرحلة الاتفاقيات الإطارية تشهد تحديد مناطق بعينها وتخصيصها لكل مشروع، وكذلك التوافق على بنود اتفاقات المساهمين، وعلى ذلك من المرجح أن يتم توقيع العقود النهائية خلال الربع الثاني من العام المقبل 2030.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: