جمال شعبان

”هنصوم بصحة”.. يوم صحي رياضي ترفيهي للصيام بصحة خلال شهر رمضان ..  9 أبريل

جمال شعبان: الصيام ممنوع لمرضي القلب فى تلك الحالات

عمرو حسن: للصيام فوائد صحية للحامل ولكن بشروط

نور خطاب: الصيام المتقطع قبل رمضان يسبب انهيار للجسم

كتبت – وفاء الشابوري

يترك الصيام الكثير من الآثار الإيجابية على الصحة العامة للجسم، ولكن نتائجه تتوقف على كيفية الصيام بشكل صحي والأطعمة التي يجب الاعتماد عليها خلال شهر رمضان للوصول إلي تلك النتائج والخروج من شهر رمضان الكريم بصحة جسدية.

وانطلاقا من أهمية الصيام بشكل صحي، اعلنت الدكتور مروة جودت رئيس شركة “سيرفيستور”، إنه اقدمت على تنفيذ يوم صحي ترفيهي عائلي تحت مسمي” هنصوم بصحة”، وذلك للتوعية بكيفية الصيام بشكل صحي خلال شهر رمضان للوصول إلي حالة صحية جيدة،

وأوضحت “جودت”، فى تصريحات خاصة ل ” الوطن المصري” إن يوم ٩ ابريل المقبل باحدي النوادى الرياضية، سيشمل مجموعة من الندوات الصحية ومنها ندوة للدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب والباطنة وعميد معهد القلب السابق، والدكتور عمرو حسن استاذ مساعد أمراض النسا والتوليد بكلية طب القصر العيني ومقرر مجلس القومي للسكان السابق وذلك ليتحدث كلا منهما عن الآلية التي يجب أن يتبعها مرضي القلب والسكر والحوامل والمرضعات خلال شهر رمضان لعدم التعرض لوعكات صحية وتأثير الصيام على أصحاب الأمراض المزمنة وعلى المرضعات والحوامل أيضا.

مضيفة، أنه سيشارك في الندوة كابتن نور خطاب، استشاري التغذية واللياقة، للحديث عن ممارسة الرياضة خلال فترة الصوم طوال شهر رمضان والساعات المناسبة للرياضة والأطعمة التي يجب الحرص على تناولها وكذلك الأمور التي يجب الامتناع عنها، ستشاركه الندوة ملكة جمال مصر فرح شعبان للحديث عن العناية بالبشرة والشعر خلال فترة رمضان، كما ستشارك رائدة الأعمال إيمي أكمل وهي احد المؤثرين فى مواقع التواصل الأجتماعي لما تمكنت من الوصول له فى سن صغير خلال ٢٨ عام وحولت مشروعها الصغير لمصنع كبير حيث ستتحدث عن كيفية بداية المشاريع الصغيرة.

ومن جانبه قال الدكتور جمال شعبان استشاري امراض القلب وعميد معهد القلب السابق، إن ما يتردد حول التأثير السلبي للصيام على مرضي القلب ليس له أساس من الصحة، بل الصيام ينعكس بشكل إيجابي على لبعض حالات مرضي القلب حيث يساعد فى خفض مستوي الدهون فى الجسم.

وأضاف “شعبان”، إن الصيام فرصة رائعة للتخلص من سموم الجسد، وهناك أساتذة في التغذية في أمريكا يعتبرون الصيام المتقطع وسيلة جيدة لإعادة تشكيل الجسد والتخلص من الدهون والكوليسترول والسكر من النوع الثاني، بالإضافة لضبط ضغط الدم وتحسين حالة القلب”.

مشيرا إلي أن من يعانون من لزوجة في الدم ومن هم لديهم قابلية في التجلط والذين خضعوا للقسطرة، ومن يسير الدم في شرايينهم ببطء بالإفطار، فهم ليس عليهم حرج.

ومن جانب آخر أوضح دكتور عمرو حسن استاذ مساعد النسا والتوليد بكلية طب القصر العيني ومقرر المجلس القومي للسكان السابق، إن الحوامل تتمكن من الصيام ولكن بعد زيارة الطبيب المعالج لها للتأكد من سلامتها وسلام الجنين.

وأضاف “حسن”، إن الصيام يساعد فى التخلص من بعض المشاكل الصحية التي تواجه بعض الحوامل، حيث يعمل على بحيث إنّ العديد من السيدات يعانين من اضطراب في الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، مثل عسر الهضم، والغازات، وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة.

مشيرا إلي أن يجب على الحوامل فى حالة الصيام أ تقوم ببعض الأمور ومنها تناول وجبة السحور وجبة متكاملة من كافة العناصر الغذائية وذلك من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لحالة صحية أفضل، بالإضافة إلي ذلك أن تحتوي وجبة الإفطار على طبق من الخضروات الطازجة، حتى تحصل على الفيتامينات.

وشدد عمرو حسن على ضرورة قيام الحامل خلال فترة الصيام بالانتباه لصحتها بأخذ قسط وافر من الراحة، وأن تكون وجبة الإفطار متكاملة من الناحية الصحية، وأن تكثر من شرب السوائل، وخاصة الماء، حتى لا تتعرّض للإصابة بالجفاف.

ومن جانبه قال كابتن نور خطاب، استشاري التغذية واللياقة، إن الصيام يساعد بشكل أساسي فى فقدان الوزن، ويعتبر شهر رمضان فرصة لإتباع ما يعرف بنظام الصيام المتقطع فهو يتشابه معه لذلك يعود على الجسم بالنفع.

وحذر نور خطاب من خطورة الصيام المتقطع فى الوقت الحالى قبل شهر رمضان، قائلا:” الصيام المتقطع يقسم على ٣ أثمان أى أن اليوم يحتوي على ٢٤ ساعة فيأخذ من يتبع هذا النظام ٨ ساعات نور و٨ ساعات صيام و٨ ساعات وجبات خفيفة، ولكن هذا الأمر لا يجب ممارسة حاليا قبل شهر رمضان حيث يؤثر على مستوي الكولاجين فى الجسم والجيلاتين المتواجد فى المفاصل، وهو ما يسبب انهيار للجسم، فالصيام المتقطع يجب أن يكون شهر وشهر وليس مدة متواصلة للوصول إلي نتائج صحية.

وعلى صعيد آخر، قالت إيمي البدراني، إنها ستشارك في اليوم الصحي الترفيهي العائلي، وذلك لمشاركة تجربتها منذ بدايتها فى مجال عملها وصولا لما حصلت عليه حيث لقبت باصغر سيدة أعمال فى مدينة دمياط، فتمكنت من تحويل كشك صغير لها لمصنع وهي في سن الثامنة والعشرون من عمرها.

وأشارت أنها ستتحدث مع السيدات، حول كيفية بداية عملها والأمور التي يمكن تنفيذها وساعدت بشكل أساسي فى تحويل عمل بسيط لكيان، وكيفية تنسيق الملابس خلال شهر رمضان.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: